أهم الأخبارالأخبارترند الأستاذمختارات

أخر مهازل الثانوية ..” امتحان داخل سيارة “؟ وغش وتسريب وأشياء أخرى !

صور متداولة لأسئلة لامتحان الفيزياء يؤديه طالب خارج اللجان

تواصلت عمليات الغش والتسريب عقب استئناف امتحانات الثانوية العامة بعد إجازة عيد الأضحى، حيث أدى طلاب الشعبة العلمية اليوم الخميس الامتحان في مادة الفيزياء، بينما أدى طلاب الشعبة الأدبية، الامتحان في مادة التاريخ، وأدى طلاب مدارس المتفوقين STEM، الامتحان في مادة مقاييس المفاهيم (الكيمياء).

كانت حالة من الجدل قد أثيرت على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، بعد أن ظهرت صور متداولة لأسئلة امتحان الفيزياء الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2022، وكشفت الصور عن تصوير الامتحان من داخل سيارة أي من خارج لجنة الامتحان.

وتساءل الجميع، أين وزارة التربية والتعليم من فكرة خروج امتحان الفيزياء من اللجنة بعد دقائق من توزيعه في اللجان؟

وعبر أولياء أمور طلاب الثانوية العامة عن استيائهم الشديد من هذه الصور، مؤكدين أن هذا الوضع يعرض أبناءهم الذين ذاكروا طوال العام للظلم، وأنه لم يعد هناك أي تكافؤ للفرص.

يشار إلى أنه بعد فتح اللجان، تداولت صفحات الغش الإلكتروني صورا من امتحان مادة الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية بالصف الثالث الثانوي، عبر صفحات الغش الإلكترونية، كما انتشرت صور لحلول الامتحان على جروبات السوشيال ميديا والتليجرام من قبل مدرسين يساعدون الطلبة على الغش، حيث ينتشر عدد كبير من جروبات الغش للثانوية العامة منها شاومينج وغيرها، كما تتعدد جروبات الغش التي عليها الكثير من طلبة الصف الثالث الثانوي ويتبادلون حل امتحان الفيزياء من قبل الطلاب والمدرسين.

صعوبة الفيزياء

من ناحية أخرى اشتكى طلاب القسم العلمي من صعوبة امتحان الفيزياء وشهد محيط مدارس محافظة البحيرة، انهيار عدد من طلاب الثانوية العامة عقب أداء الامتحان ، حيث عبر الطلاب عن حزنهم نظرا لصعوبة الامتحان.

وقال بعض الطلاب إن “الامتحان جاء في مستوى الطالب المتميز، موضحين أن الوقت المخصص للإجابة على أسئلة الامتحان لم يكن كافيا، حيث تطلب ذلك المزيد من الوقت، وأكدوا أن امتحان الفيزياء يعد أصعب امتحانات هذا العام حتى الآن”.

الغش

بدء امتحانات الثانوية العامة ، وصفحات الغش تتحدى

كما ساد امتحانات اليوم حالة من الغش الجماعي في مختلف اللجان بمحافظات الجمهورية في حين زعمت غرفة العمليات المركزية في ديوان عام وزارة تعليم الانقلاب أنها تمكنت من رصد 59 حالة غش في امتحانات الثانوية العامة 2022 حتى الآن، حيث تم ضبط 4 حالات غش في امتحان التاريخ وحالة واحدة في الفيزياء و12 حالة في اللغة العربية و9 حالات في اللغة الأجنبية الثانية، و3 حالات في الإحصاء، و3 حالات في التربية الوطنية، و4 حالات في التربية الدينية، و4 حالات في الديناميكا و8 حالات في الكيمياء و5 حالات في الجغرافيا، و6 حالات في اللغة الأجنبية الأولى.

وقالت الغرفة في بيان لها اليوم، إنه “تم رصد 5 حالات إصابة بين الطلاب خلال سير امتحانات الثانوية العامة 2022، اليوم في مادتي الفيزياء والتاريخ، حيث تم رصد إصابة الطالبة «ش. م. ص» بإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا باضطراب بالوعي ونقلها لمستشفى المنيا العام وعمل الإسعافات اللازمة لها، وإصابة الطالبة «ه. أ. م» بإدارة بهتيم التعليمية بمحافظة القليوبية بمغص كلوي ونقلها لمستشفى ناصر العام وعمل الإسعافات اللازمة لها”.

وأعلنت عن إصابة الطالب «م. ن. ع» بهبوط ومغص معوي بإدارة شبين القناطر التعليمية بمحافظة القليوبية ونقله لمستشفى القناطر المركزي؛ وعمل الإسعافات اللازمة له، وإصابة الطالبة «ش. أ. ق» بإدارة دمنهور التعليمية بمحافظة البحيرة باشتباه بالتهاب الزائدة الدودية، كما أصيبت الطالبة «س. ع. ع» بضيق بالتنفس بإدارة منيا القمح التعليمية وتم نقلها إلى مستشفى منيا القمح المركزي لتلقي الإسعافات اللازمة.

5 حالات

وأشارت الغرفة إلى أنها تلقت عدة ملاحظات، حيث تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد عدد (5) حالات غش منها عدد (4) حالات غش في مادة التاريخ بمحافظات (القاهرة والإسكندرية وكفر الشيخ) ورصد عدد (1) حالة غش في مادة الفيزياء في محافظة الدقهلية باستخدام جهاز الهاتف المحمول، ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت وتم التحفظ على الهواتف المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين.

وقالت إن “امتحانات اليوم شهدت وفاة عبد الهادي الشحات محمد الصفرون، معلم أول بإدارة النوبارية التعليمية المنتدب للعمل ملاحظ ثانوية عامة بمدرسة وادي النطرون الثانوية، حيث توفي صباح اليوم الخميس، بعد تعرضه لهبوط حاد في الدورة الدموية وتوفي أثناء نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج”.

مسئولية المجتمع

حول أسباب فشل وزارة التعليم في مواجهة الغش وتسريب امتحانات الثانوية العامة استنكر طارق شوقي وزير التربية والتعليم  تعليقات الطلاب وأولياء الأمور عن الغش في امتحانات الثانوية العامة.

التحويل من مدرسة خاصة
طارق شوقى

وقال شوقي “وكأنهم تفاجأوا، بينما الواقع أن ظاهرة الغش موجودة بكثافة منذ عقود ويشارك بها، للأسف الشديد، أطراف كثيرة بالمجتمع وهناك ضغوط تمارس من بعض أولياء أمور لتسهيل اللجان وهناك ضغوط على المراقبين واستغلال الحمامات واستغلال التقنيات ومحاولات تهريب موبايلات ومحاولات تصوير ومحاولات زرع سماعات صغيرة بالأذن ، وهذا للأسف موجود منذ أعوام وليس فقط في الثانوية العامة”.

وتساءل، أين المفاجأة إذا؟ زاعما أن تعليم الانقلاب استطاعت تقليص هذه الظاهرة بشكل هائل ويكفي أنه يتم ضبط كل محاولات الغش الإلكتروني والتي لم تتجاوز ١٠ محاولات من ٦٥٠ ألف طالب منذ بدء الامتحانات وهذا إنجاز رائع بجميع المقاييس وفق تعبيره.

وقال شوقي “لدي رأي صريح ، الغش مسؤولية مجتمع بأسره وليس وزارة أو حكومة أو جهاز أمني، ليحاسب كل ولي أمر نفسه بصدق ، ويقرر ما إذا كان الأولاد ينجحون بمجهودهم وعن استحقاق في كل مراحل التعليم أم بوسائل أخرى؟ بحسب زعمه .

وخاطب الطلاب وأولياء الأمور قائلا “انظروا إلى نتائج الثانوية العام الماضي، ادرسوها جيدا، هل استفاد طالب من محاولات الغش؟ لم يحدث بل بالعكس تماما وقد صرخ الكثيرون واستغاثوا وعبروا عن القلق وعدم تكافؤ الفرص العام الماضي بشكل أكبر وأثبتت النتائج عكس ذلك، ولكن امتحانات هذا العام أفضل كثيرا والغش تقلص إلى أدنى المستويات ولا يوجد ما يخل بتكافؤ الفرص مطلقا بحسب تصريحاته”.

امتحان داخل سيارة اخر مهازل الثانوية العامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى