أهم الأخبارمقالات

” الإدارة ” علم يتطور ويتقدم باستمرار “1 “

عملية اجتماعية تقع عليها مسؤولية التخطيط الفعال ووضع اللوائح المتعلقة بعمل المشروع

تعريف الإدارة
مُقدمة :
تطورتعريف الإدارة بشكل كبير شانه شأن جميع نواحي الحياة، وتم تطوير العديد من التعريفات من قبل الباحثين في علم الإدارة في ضوء مداخل متعددة. وإن الوصول إلى تعريف شامل ومحدد لمفهوم “الإدارة” لاقى كثيراً من الصعوبات، حيث يختلف تفسير معنى الإدارة باختلاف وجهة نظر القائم بالتعريف ونواحي التركيز التي ينظر إلى الإدارة من خلالها، فضلاً عن أنه يصعب الانتهاء إلى تعريف محدد لعلم يتطور ويتقدم باستمرار. وفيما يلي نعرض بعض هذه التعاريف:
– الإدارة هي القيام بتحديد ما هو مطلوب عمله من العاملين بشكل صحيح، ثم التأكد من أم يؤدون ما هو مطلوب منهم بأفضل الطرق وأقل التكاليف.
– الإدارة وظيفة يتم بموجبها القيام برسم السياسات والتنسيق بين أنشطة الإنتاج والتوزيع والمالية وتصميم الهيكل التنظيمي للمشروع والقيام بأعمال الرقابة النهائية على كافة أعمال التنفيذ •
– • الإدارة عملية اجتماعية تقع عليها مسؤولية التخطيط الفعال ووضع اللوائح المتعلقة بعمل المشروع •
– الإدارة هي عملية تخطيط وتنظيم وصنع قرار وقيادة ورقابة أنشطة أعضاء المنظمة، واستخدام لكل الموارد التنظيمية – البشرية والمالية والمادية والمعلوماتية – بغرض إنجاز أهادف المنظمة بكفاءة وفعالية.
– الإدارة هي عملية تحقيق الأهداف المرسومة بالاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، وفق منهج مُحدّد، وضمن بيئة معينة والإدارة فرع من العلوم الاجتماعية، وهي أيضًا عملية التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة على الموارد المادية والبشرية للوصول إلى أفضل النتائج بأقصر الطرق وأقل التكاليف المادية
– الإدارة هي العملية التنظيمية التي تشمل في مضمونها عدة أمور، مثل: التخطيط الذي يشمل وضع الأهداف، بالإضافة لإدارة الموارد البشرية والمالية بهدف تحقيق الأهداف التي تم تحديدها في المقام الأول ثم قياس النتائج، كما تشمل الإدارة أيضاً تخزين المعلومات الهامة لاستخدامها لاحقاً من قبل العاملين في المؤسسة، ولا تقتصر على المدير والمشرفين بل تمتد إلى كل عضو في المؤسسة، بحيث أن لكل منهم دور في إدارة قسم من مهام العمل كجزء من وظيفته
– الإدارة عملية التأكد من قدرة الشركة على العمل في المستقبل القريب، وذلك من خلال القيام باتخاذ القرارات المناسبة والتي تؤدي للتأثير على الشركة بكافة المستويات، وتتضمن هذه القرارات كافة الأمور المتعلقة بالمؤسسة بدءاً من توظيف موظف جديد إلى أكبر القرارات، كما أن عملية الإدارة ليست عملية سهلة بل تحتاج الكثير من المهارات الشخصية اللازمة لإجراء تغييرات ناجحة في أي مؤسسة.
– الادارة هى عملية تجميع ادوات الانتاج المختلفة , رأس مال , قوى عاملة , موارد طبيعية , واستغلالها بفاعلية وكفاءة , لتحقيق الاهداف .
– الادارة هى نشاط انساني يهدف الى تحقيق افضل النتائج , باستخدام الموارد المتوفرة .
– الادارة هى مجموعة من الانشطة المتميزة , التي يتم توجيهها بفاعلية وكفاءة , لاستخدام الموارد المتاحة . لتحقيق هدف , او مجموعة اهداف .
– الادارة فن يتطلب مهارات ومواهب انسانية خاصة , يتم تنميتها بالممارسة , والخبرة المكتسبة .لان الادارة تتعامل مع البشر , الذين يختلفون في طباعهم , وسلوكهم , وردود افعالهم .
– الادارة هي علم استخدام الجهد الانساني , حيث ان العلم يقوم على جمع المعلومات , والبيانات , والملاحظات , وتنظيمها , وتفسيرها , بغرض الوصول الى حقائق , وقوانين , وقواعد , عامة , لتفسير الظواهر , والتنبؤ بحدوثها
– الادارة هى الاستخدام الفعال , والكفء للموارد البشرية , والمادية , والمالية , والأفكار , والوقت , من خلال العمليات الإدارية المتمثلة في , التخطيط , والتنظيم , والتوجيه , والرقابة , بغرض تحقيق الاهداف .
– الإدارة هي عملية التخطيط وإتخاذ القرارات الصحيحة و المستمرة، المراقبة والتحكم بمصادر المؤسسات للوصول إلى الأهداف المرجوة للمؤسسة. وذلك عن طريق توظيف وتطوير والسيطرة على المصادر البشرية والمالية والمواد الخام والمصادر الفكرية والمعنوية.
– عرفتها مدرسة الإدارة العلمية فريدريك تايلور Taylor: ” المعرفة الدقيقة لما تريد من الناس أن يعملوه ثم التأكد من أنهم يقومون بعملهم باحسن طريقه واقل تكلفه
– عرف فايول الادارة بالقول : أن من يدير هو من يتبنأ وبخطط وينظم ويصدر الأوامر وينسق ويراقب ”
– وحددت نظرية البيروقراطية مفهوم الإدارة على أنها تعتمد على إقامة نظام بيروقراطي يقوم على الرشد والموضوعية ويعتمد على تنظيم هرمي وتسلسل السلطة وقواعد مقننه وموضوعية”
– ينظر أنصار العلاقات الإنسانية والسلوكية للإدارة على أنها : عملية سلوكية وإنسانية وأنها فن التعامل مع البشر واستقطاب تعاونهم وتنسيق جهودهم لتحقيق أهداف معينه ”
– تعنى الوصول الى الهدف بأحسن الوسائل وبأقل تكلفة وفى حدود الموارد والتسهيلات المتاحة وبحسن استخدامها “.
– الادارة هي عملية مستمرة تهدف إلى تحقيق نتائج محددة باستخدام الموارد المتاحة بأعلى درجة من الكفاءة وذلك فى ظل ظروف موضوعية قائمة أو محتملة “.
– الادارة هي عملية إدارية وإنسانية واجتماعية مستمرة تسعى الى تحقيق أهداف مرسومة بأعلى درجة من الفعالية والكفاءة وذلك فى ظل ظروف ومتغيرات بيئية قائمة ومحتملة ”
– الإدارة عملية إنسانية يتوقف نجاحها على القدرة على تفهم طبيعة السلوك الانسانى وكيفية توجيهه تجاه تحقيق الأهداف المرسومة بأعلى درجة من الكفاءة والفعالية . فلابد من مراعاة البعد الانسانى لنضمن استمرارية التطوير والإبداع وحتى يمكن مسايرة المتغيرات البيئية وتحقيق الأهداف بالشكل المرغوب وذلك رغم تغير الظروف البيئية.
– الإدارة عملية اجتماعية متكاملة مهمة القائم بالإدارة أن ينظر للمنظمة باعتبارها نظام يتكون من نظم إجتماعية فرعية قد تتعارض أو تنافس أهدافها وقد تظهر نظم معوقة للنظم الفرعية الأخرى . ومن ثم يجب أن نضمن التعاون والتكامل بين هذه النظم . فضلا عن ذلك يجب النظر للمنظمة على أنها هي الأخرى نظام اجتماعي فرعى لنظام أعلى ولابد من تفهم متطلبات هذا النظام الأعلى
– الإدارة هى العمليّة الخاصّة بتصميم، وصيانة بيئة مُعيَّنة يعمل فيها الأفراد معاً -كفريق- بكفاءة؛ وذلك لإنجاز أهداف مُختارة”.
– الإدارة هي: “العمليّة المُتعلِّقة بالتخطيط، والتظيم، والقيادة، والرقابة لكلٍّ من الموارد البشريّة، والمادّية، والماليّة، والمعلومات في بيئة تنظيميّة مُعيَّنة”.
– الإدارة تعني بالنسبة للمدير أن يتنبأ بالمستقبل ويخطط بناء عليه وينظم ويصدر الأوامر وينسق ويراقب
– الادارة هى تنفيذ الأعمال بوسيلة فعّالة، وذات كفاءة؛ لتحقيق الأهداف التي تسعى إليها المُنظّمة، وذلك عن طريق الاستخدام الأمثل للموارد المُتاحة كلّها، والتي تتضمّنها عمليّات التخطيط، والتنسيق، والتوجيه، والرقابة، والتنظيم، والقيادة.

…………………………………..

– المراجع:
الخشروم، محمد مصطفى & مرسي، نبيل محمد، إدارة الأعمال المبادئ والمهارات والوظائف، الرياض، مكتبة الشقري، 1998.
حديد موفق، الإدارة: المبادئ والنظريات والوظائف، عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع، 2001.
عمر محمد درة،مدخل الى الادارة ، ماجستير، جامعة عين شمس، 2009
. Shermerhorn, John, Management, New York, Wiley & Sons, 2005.
https://kenanaonline.com/users/PLAdminist/posts/1037279

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى