أستراحة الاستاذالأخبار

الطرق والوسائل المتبعة لحفظ القرآن الكريم بسرعة وبأقل وقت؟

هناك العديد من الطرق والوسائل المتبعة لحفظ القرآن بسرعة وبأقل وقت سأنقل في هذه الإجابة تجربة أحد الحفظة  وطريقتها  التي أتبعتها لكنه ذكر فى البداية   امور اتبعتها قبل الحفظ لتحقيق الهدف وحفظه بأقل وقت :

الطرق والوسائل المتبعة لحفظ القرآن بسرعة وبأقل وقت سأنقل في هذه الإجابة

1- البحث عن دافع وسبب يحفزني لأحفظ القرأن بإتقان ولأحرص على المحافظه على وقت حفظه وعلى إنجازها من بين مهامي اليومية وكان اكثر سبب : هو ان القرآن هو كلام الله تعالى ويتحتم علي من حبي لله ان احفظ كلامه على أتم وأفضل وجه ؛وثانيا أن الصلاة المكتوبه أهم شرط لإتقانها هو تلاوة آيات من القرآن وهذا يتوجب علي حفظ القرآن حتى أؤديها على اكمل وجه؛ وأخيرا: : الأجر الكبير لحفظ القرآن الكريم والمنزلة الكبيره التي أعدها الله تعلى لمن يحفظها منها : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقالُ لصاحِبِ القرآنِ: اقرأْ وارقَ ورتِّلْ، كما كنتَ تُرَتِّلُ في دارِ الدنيا، فإِنَّ منزِلَتَكَ عندَ آخِرِ آيةٍ كنتَ تقرؤُها).

2- اليوم الذي يسبق كتابة خطة الحفظ أقوم بكتابة جدول مقسم على عدد ساعات اليوم ومقابل كل ساعة اكتب الذي كنت افعله فيها بذلك أستطيع تحديد الوقت الذي ضاع بدون إنجاز ومدته ويساعدني ذلك بضبط وقتي اكثثر وعدم ضياعه بما هو غير مفيد.

3- كتابة خطة الحفظ وتقسيم كمية الحفظ على الايام المراد إنجازه بها ومراعات اوقات المراجعة بها.

أما لحفظ وجه من القرآن بأسررع وقت ولنقل بأقل من 7 دقائق :

1-سماع الجزء المراد حفظه أكثر من مره قبل الحفظ وفهم كلماته وتحري أكثر الاوقات صفوا بالنسبة لي وأانسبها لي من حيث سرعة الحفظ واستيعابه بالنسبة لي شخصيا افضل قراءة ماأود حفظه مسبقا قبل النوم واعتماد وقت الحفظ بالفجر ومراجعته في الصلاة المكتوبه والقيام.

2- نقرأ الصفحه بأعيننا بتركيز قبل الحفظ وتقوم بالتركيز على الآية الاولى أو الآية المراد حفظها بهذه الطريقه كأننا نقوم بإلتقاط صورة في عقلنا لصفحة لنتذكره أثناء القراءة.

3- الصفحة من القرىن الكريم تحتوي على 15 سطر يتم تجزئتها على خمس أجزاء كل جزء عبارة عن ثلاث أسطر بعد كل صلاة مكتوبه أحفظ ثلاثة أسطر بنهاية اليوم اكون أنجت الصفحه بوقت قليل بالنسبة لي .

4- عند حفظ الآيه قراءتها أكثر من مرة بترتيل وبوصت مرتفع إلى ان تشعر بأنك حفظتها ثم نغلق أعيننا ونبدأ بتخيل صورة الآية في الصفحة التي حفظتها ويمكننا إعادة النظر إذا لم نتذكر الصفحة بشكل واضح .

5- بعد ما أنهي الجزء الاول من الصفحه قبل أن ابدا بالجزء الثاني أراجع الأول وهكذا الى ان اصل الى الجزء الخامس .

6- التكرار التكرار التكرار تكرار ماحفظت دائما.

وأخيرا ..مراجعة الصفحة السابقه قبل البدء بحفظ الصفحة التالية .

أقرأ أيضا

طالب بجامعة الأزهر يحصد المركز الأول في مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى