أهم الأخبارالأخبارالتعليم حول العالم

انتهاء اختبارات تحديد المستوى للطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا غدا

519 إجمالي الطلاب الذين حضروا اختبارات كلية الطب البشري بجامعة القاهرة

 

انتهى الطلاب المصريون العائدون من أوكرانيا من اختبارات القبول الموحدة للطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية في مصر وليس اختبارات تحديد مستوى لسماح التحاقهم بالكليات المناظرة في مصر .

 

 

 

ومن جانبه قال مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن جدول امتحانات الطلاب المصريين العائدين من دولة أوكرانيا، لأداء اختباراتهم بكليات (الطب البشري جامعة القاهرة – الصيدلة جامعة القاهرة – طب الأسنان جامعة عين شمس – الهندسة جامعة عين شمس).

 

وأضاف المصدر  أن جامعة عين شمس استقبلت 267 طالب بكليات طب الأسنان والهندسة، مشيرا إلى أن طلاب الطب البشري، تم امتحانهم بكلية الطب جامعة القاهرة .

 

 

 

وأوضح ” المصدر” أن جميع الطلاب المتقدمين للدراسة في مصر وليس لديهم أوراق حتى الآن الخاصة بالتحاقهم بإحدى الجامعات الأوكرانية وقعوا إقراراً بتسليم الأوراق خلال 3 شهور، مشيرًا إلى أن ليس هناك أي مجال من وزارة التعليم العالي بتسليم ملفات الطلاب المصريين من قبل الجامعات الأوكرانية.

 

 

 

وأضاف المصدر في تصريح لـ”صدى البلد” أنه عندما يلتحق الطالب بالجامعات المصرية لن يكون له أي صلة بالجامعة في أوكرانيا مرة أخرى ولأن جميع أوراقه ستكون في الجامعة في مصر وليس أوكرانيا.

 

 

 

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن إجمالي الطلاب الذين حضروا الاختبارات بكلية الطب البشري بجامعة القاهرة بلغ عددهم (519) طالبًا.

 

 

وأضاف المتحدث الرسمي أنه سيتم امتحان طلاب الصيدلة بكلية الصيدلة جامعة القاهرة غدًا الأربعاء الموافق 30/3/2022، في تمام الساعة الواحدة ظهرًا، في مدرج فائق هاشم الدور الأول مبنى A، ومدرج منصور خليفة بالدور الثالث مبنى A، على أن يكون دخول الطلاب من البوابة الرئيسية للكلية (شارع قصر العيني)، علمًا بأنه سيتم استقبال الطلاب من على البوابة، ومساعدتهم في التوجه إلى مقر اللجنة.

وأضاف المتحدث الرسمى أنه بمجرد انتهاء كليات الطب والصيدلة بجامعة القاهرة، وطب الأسنان والهندسة بجامعة عين شمس من تصحيح أوراق امتحانات الطلاب، ورصد النتائج ومراجعتها، سيتم إرسال قوائم النتائج النهائية لأمانة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية لإعلانها للطلاب عبر الموقع الإلكتروني، كما سيتم موافاة وزارة الهجرة بنسخة من النتائج لإعلانها للطلاب عبر أساليب التواصل المختلفة للوزارة مع الطلاب، وعقب إعلان قوائم نتائج تحديد المستوى، يتوجه الطلاب مباشرة إلى الجامعات الخاصة التى يتوافر بها أماكن شاغرة فى تخصصاتهم (الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة، الهندسة) لاستكمال إجراءات تحويلهم إلى هذه الجامعات.

 

بينما قال الدكتور محمد الغر أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية ، إن الطلاب يتوجهون إلى أوكرانيا للدراسة لأن بعضهم يدعون أن النظام التعليمي هناك أفضل والمصروفات أقل والتي هي تدل على أن جودة التعليم أقل بينما السبب الأهم هو الهروب من مجموع الثانوية العامة.

 

 

وأكد “الغر” أنه قد بلغ عدد الطلاب العائدين من أوكرانيا 4 آلاف طالب وتقديم أوراق الطلاب العائدين من أوكرانيا من الراغبين في استكمال الدراسة في مصر، وفق الضوابط التي أقرها مجلس الوزراء ، مشيرا إلى أنه سيتضح أن كان سيلتحق الطلاب بالجامعات في مصر خلال الفصل الدراسي الثاني أم لا.

 

 

 

قال الدكتور محمد حلمي الغر، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، إن إثبات الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا التحاقهم بإحدى الجامعات في أوكرانيا هو أحد الشروط التي لابد أن تكون متوفرة حتى يتم السماح لهم بالالتحاق بالجامعات المصرية .

 

 

وأضاف ” الغر” ، أن الطالب يقوم بإحضار الأوراق التي تثبت التحاقهم بالجامعات في أوكرانيا بحد أقصى 3 أشهر، كما يتم إجراء بعض الامتحانات لطلاب الكليات العلمية التي ستكون عبارة عن امتحانات تحديد مستوى وذلك للسماح لهم بالالتحاق بالكليات المناظرة في مصر .

 

 

 

وأوضح أن يوجد ما يقرب من 20 ألف مقعد شاغر في الكليات المختلفة بالجامعات الخاصة وذلك للكليات العلمية أو الأدبية.

 

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية،  إلى أن هناك أماكن بالجامعات يمكن استيعاب الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا بها ، مشيرا إلى أن التحاق الطلاب بالجامعات سيكون عن طريق التقديم المباشر بالجامعات المصرية.

 

 

يذكر أن مجلس الجامعات الخاصة والأهلية أعلن سابقًا عبر موقعه الإلكتروني الأماكن الشاغرة بكافة التخصصات العلمية بالجامعات الخاصة والأهلية، والتي يمكن للطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية التحويل إليها، وعلى الطلاب مراجعة موقع الجامعات الخاصة (https://www.cpnu-admission.edu.eg) لمعرفة الأماكن الشاغرة بهذه الجامعات، والتوجه للجامعات الخاصة والأهلية لاستكمال إجراءات تحويلهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى