أهم الأخبارالأخبارجامعات ومعاهد

بحضور خبراء ألمان ..جامعة عين شمس تناقش “تحديات تغير المناخ والظروف المائيةفي مصر

نظمت جامعة عين شمس بالتعاون مع المكاتب الممثلة للجامعات الألمانية “جامعة برلين الحرة وجامعة برلين التقنية وجامعة ماربورغ”، الي جانب وفود رفيعة المستوى من وزارة التعليم والبحث الألمانية والهيئات الألمانية ملتقي حوار الخبراء المصري الألماني بعنوان “التحديات والإجراءات لمواجهة تغير المناخ والظروف المائية والمناخية في مصر، .

جاء ذلك تحت رعاية أ.د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس ، د. يانز براندنبرج نائب وزير التعليم والبحث العلمي الالماني ، بحضور د. فيرينا ليبر المسؤول عن الأكاديمية العربية الألمانية للباحثين الشباب، (AGYA) ، أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، أ.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، أ.د. غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، الدكتور كاي سيكس، الأمين العام للهيئة الالمانية التبادل العلمل DAAD، أ.د. أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة السابق، والدكتور عبد القوي خليفة محافظ القاهرة ووزير الري السابق، ا. د نهي سمير عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، ا. فاطمة سليمان نائب مدير مكتب DAAD بالقاهرة، وعدد من عمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس, بالأضافة الى . هدى المحجوب, ا. انجي نافع, ا. ايريني الخرازاتي; ممثلي الجامعات الامانية في مصر ومنسق الزيارة د. نهى الرافعي نائب مدير ادارة المنح والمشروعات
وذلك في إطار إستعدادات الدولة المصرية لمؤتمر الأطراف ” COP 27″ واحتفالا بمرور 70 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين مصر وألمانيا .

الجامعات العالمية
و اوضح. د ايمن صالح في كلمته ان التعاون والتدويل مع الجامعات العالمية اصبح سمة اساسبة فيما يعرف بجامعات الجيل الرابع مؤكدا ان جامعة عين شمس تتعاون مع كل الجامعات غرباً وشرقاً.

واضاف ان لقاء اليوم يوافق ايضا الاحتفال بمرور ٧٠ عاماً علي العلاقات المصريه الالمانيه، مستعرضا جانب من التعاون العلمي مع الجامعات الألمانية حيث بلغت نسبة المشروعات البحثيه للجامعه مع الجامعات الالمانيه ١١٪؜ من مجموع المشروعات اابحثية ذات الشراكات الدولية التي تأتي في المرتبه الثانيه بعد فرنسا ، الي جانب ٨ اتفاقيات علميه مع جامعات المانيه مع عدة كليات منها الهندسة، الالسن ، التربيه والآثار .
بالاضافة إلي تواجد اكثر من ٥٠ باحث في الجامعات الالمانيه في مهمات علميه مختلفه .
لافتا الي اتفاقيات وشراكات مع شركات المانيه في مجالات الصحه والبحث العلمي والذكاء الاصطناعي في التصوير الطبي .
أكدت الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن جامعة عين شمس لديها أنشطة وفعاليات كثيرة في مجال الاستدامة والتغير المناخي بالإضافة الرؤية الأصلية والأساسية الخاصة بجامعة عين شمس لذلك تطورت وتبلورت لتضمن القضايا المناخية داخل الأنشطة الخاصة بها سوء أنشطة تعليمية أو طلابية وإقامة فعاليات ومؤتمرات و مقررات إضافية أضيفت للطلاب وإقامة معارض و مراكز تميز .
وشارك من الجانب الالماني الأستاذ الدكتور بيرجيت كلينشميت هو أستاذ في الجامعة ورئيس قسم المعلومات الجغرافية في التخطيط البيئي في جامعة برلين التقنية منذ عام 2003. وهو عضو معلن في المجلس الاستشاري العلمي لسياسة الغابات في الوزارة الاتحادية للأغذية والزراعة.
والبروفيسور الدكتور يورغ بنديكس هو أستاذ في علم المناخ في الجامعة. نمذجة الاستشعار عن بعد والبيئة في جامعة فيليبس في ماربورغ منذ عام 2000، ترأس مختبر علم المناخ والاستشعار عن بعد. وهو ايضا عضو منتخب منذ عام 2011 في أكاديمية العلوم والآداب في ماينتس والأكاديمية الوطنية للعلوم ”
والأستاذ الدكتور أوف أولبريش هو أستاذ للأرصاد الجوية في جامعة فراي ببرلين منذ عام 2004، ويرأس فريق عمل معني بتشخيص المناخ والظواهر الجوية المتطرفة. وهو عميد كلية العلوم الجيولوجية منذ عام 2019.
شهدت جلسات اليوم ممثلين لكل الجامعات المصريه الحكوميه مع بعض الجامعات الالمانيه
و محاضرات لعلماء من الجانبين المصري والالماني ، ورش عمل بمشاركة الاساتذة الالمان ، د. احمد العوضي ، د كريم سليمان، د كريم عبد الملك بالاضافه الي حلقه حوارية نقاشية .

المكاتب الممثلة للجامعات الألمانية
المكاتب الممثلة للجامعات الألمانية

أقرأ أيضا

“حاسبات القاهرة ” تنظم مؤتمر “الذكاء الاصطناعي ومواجهة التغيرات المناخي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى