أهم الأخبارالأخبارترند الأستاذغير مصنفقضايا تعليميةمختارات

تسريبات امتحانات الثانوية العامة مستمرة ..هل عجزت “التعليم” عن السيطرة ؟

عدم تأمين الامتحانات أهدر مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين التلاميذ

شهدت امتحانات الثانوية العامة تسريباً جديداً اليوم الثلاثاء، إثر تداول أسئلة امتحانات اللغة الأجنبية الثانية وأجوبتها عبر مجموعات على تطبيق “تيليجرام” بعد دقائق من بدء عمل اللجان، ما سبّب حالة من الغضب بين أولياء الأمور، من جراء عدم قدرة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والأجهزة الامنية ، على تأمين الامتحانات، عدا عن ضرب مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين التلاميذ.

بدء امتحانات الثانوية
بدء امتحانات الثانوية
واكتفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بإصدار بيان مقتضب، أعلنت فيه ضبط تلميذ تورط في تصوير امتحان اللغة الفرنسية من داخل اللجنة، ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي، مشددة على اتخاذ الإجراءات القانونية حيال التلميذ، وحرمانه أداء الامتحانات هذا العام، علماً أن امتحاني اللغتين الألمانية والإيطالية سُرّبا كذلك على نطاق واسع بأجوبتهما عبر تطبيقي “تيليغرام” و”واتساب”.

بدء امتحانات الثانوية
بدء امتحانات الثانوية

ونص قانون “مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات” على “فرض عقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على سبع سنوات، لكل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية”.

تسريبات-امتحانات-الثانوية-العام
لجان الدبلومات للبنات

وحددت الوزارة قائمة من المحظورات خلال فترة أداء امتحانات الثانوية العامة، ومنها “عدم اصطحاب الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية إلى اللجان، أو ارتداء ساعات ذكية أو سماعات لاسلكية (بلوتوث)”، مبينة أن عقوبة طبع أو نشر أو الترويج بأي وسيلة للأسئلة وأجوبتها هي “المنع من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه الطالب، والدور الذي يليه من العام ذاته، واعتباره راسباً في جميع المواد”.

امتحانات الثانوية العامة ..الطلاب يؤدون امتحان اللغات الأجنبية الثانية ” الفرنسية والإسبانية والإيطالية والألمانية والصينية”
امتحانات الثانوية العامة ..جروبات الغش الإلكترونى تنشر أسئلة اللغة الأجنبية الثانية بعد بدء الامتحان بدقائق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى