أهم الأخبارمختاراتمدارس مصر

تنسقها أعلى من الثانوى العام ..مدرسة الطاقة الشمسية بعد الإعدادية

أحدى مدارس القمة فى أسوان

تعتبر مدرسة الطاقة الشمسية بعد الإعدادية بأسوان من أهم المدارس التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم ، حيث تشهد إقبالًا هائلًا من جانب عدد كبير من الطلاب الذي يرغبون في الالتحاق بها بعد الانتهاء من الشهادة الإعدادية، فهي إحدى مدارس القمة التي توجد في محافظة أسوان حيث أن مجموعها أعلى من مجموع الثانوية العامة.

وقد جاءت فكرة إنشاء مدرسة الطاقة الشمسية بعد تأسيس أكبر مشروع للطاقة الشمسية داخل محافظة أسوان، حيث يتضمن هذا المشروع 40 محطة شمسية قادرة على إنتاج حوالي 2000 ميجاوات لكي تدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء.

وسنوات الدراسة في مدرسة الطاقة الشمسية إلى 3 سنوات، ويحصل جميع الطلاب بعد التخرج على الشهادة الثانوية في مجال الطاقة الشمسية.

وبالنسبة للدراسة في المدرسة فإنها تتم بطريقة نظرية وعملية على مختلف معدات وأدوات الطاقة الشمسية.

ويتمثل الهدف الرئيسي من إنشاء هذه المدرسة في سد احتياجات محطة الطاقة الشمسية في أسوان من المتخصصين والفنيين، حيث ترتفع درجات القبول في هذه المدرسة وفقًا للتنسيق ولكنها لا تقل عن 260 درجة ومن المتوقع أن ترتفع درجات القبول هذا العام وذلك نتيجة لارتفاع أعداد الطلاب الحاصلين على درجات عالية في الشهادة الإعدادية في محافظة أسوان.

أقسام المدرسة

تضم مدرسة الطاقة الشمسية 6 فصول دراسية، ثلاثة للبنين وثلاثة للبنات، ذلك وبالإضافة إلى عدد من المعامل والورش المخصصة للتدريب العملي، وبالنسبة للمناهج الدراسية في المدرسة فهي تتضمن العديد من التخصصات مثل الطاقة الشمسية، والدوائر الكهربائية والتركيبات الكهربائية والسلامة والصحة المهنية.

مميزات مدرسة الطاقة الشمسية
تتميز المدرسة بالعديد من المميزات التي لا توجد في المدارس الفنية الأخرى، وتتمثل هذه المميزات في:

تتضمن معامل حتى يتم تدريب الطلاب عمليًا.
تحتوي على أكثر من ورشة عمل.
يجد الخريجين الكثير من الوظائف، حيث يمكنهم العمل في مجال الطاقة الشمسية أو التركيبات الكهربائية وغيرها من التخصصات الموجودة في المدرسة.
تنسيق مدرسة الطاقة الشمسية
بالتأكيد يختلف التنسيق من عام لآخر، ولكنه لا يختلف كثيرًا، ونتيجة لقلة المدارس المتخصصة في الطاقة الشمسية واستقبالها لعدد قليل من الطلاب فإن التنسيق قد يكون مرتفعًا بعض الشيء.

وغالبًا لا يقل التنسيق بعد الشهادة الإعدادية عن 260 درجة، ومن الممكن أن تزيد درجات القبول.

شروط الالتحاق بمدرسة الطاقة الشمسية بعد الشهادة الإعدادية

حددت المدرسة مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الطلاب حتى يتمكنوا من الالتحاق بها، وتتمثل هذه الشروط في:

يتم التقديم في المدرسة من خلال شراء استمارة التقديم من مدرسة الطاقة الشمسية أو التقديم في الإدارة التعليمية.
ألا يقل المجموع الإجمالي لدرجات الطالب في الشهادة الإعدادية عن 260 درجة.

ملئ جميع بيانات استمارة الرغبات المخصصة للتعليم الصناعي، على أن يكون في مقدمتها مدرسة الطاقة الشمسية والفصول التابعة لها، ثم تأتي التخصصات الأخرى، وذلك حتى يتمكن الطالب من الالتحاق بتخصصات أخرى في حالة عدم قبوله في فصول مدرسة الطاقة الشمسية.

ومن بين شروط الالتحاق بالمدرسة الحصول على الشهادة الصحية والتي توضح بالتفصيل وضع الطالب الصحي، وذلك بعد إجراء الكشف الطبي في هيئة التأمين الصحي.
يلزم حصول الطالب على شهادة صحية تؤكد عدم إصابته بالصرع أو بأي مرض نفسي، وذلك حتى يتمكن من العمل لساعات طويلة وتحت ضغط.

يشترط عدم وجود أي عيب خلقي في الطالب المتقدم، مثل وجود عيوب خلقية بالأطراف أو قصر القامة، وذلك حتى يكون لديه القدرة على أداء عمله بإحترافية في مواقع العمل.

أن يخلو الطالب من أي موانع صحية، لأن الخريجين بالتأكيد سيعملون داخل محطات الطاقة الشمسية لأنهم سيمتلكون الخبرة العلمية والنظرية في هذا المجال.
في حالة ظهور أي حالة مرضية على الطالب، يتم فورًا عرضه على لجنة طبية متخصصة، وإذا تم ثبوت عدم توافر الشروط السابقة على الطالب يتم إحالته إلى تخصص دراسي آخر مناسب له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى