أستراحة الاستاذأهم الأخباررموز تعليميةمختارات

فى ذكرى وفاته .. من هو العالم الموسوعة “جابر بن حيان ” رائد الكيمياء والطب والصيدلة

قام بفصل الذهب عن المعادن الأخرى بعملية خاصة وأنتج مذيبًا خاصًا لإذابه

تمر اليوم ذكرى وفاة العالم الكبير جابر بن حيّان والذى ولد عام 101 هـ الموافق 721 م في احدى مناطق بلاد الشام على الضفة الشرقية لنهر الفرات كما يقول البعض من احدى مناطق العراق وتحديدا منطقة حران في الكوفة.
وحابر بن حيان واحد من أعظم علماء المسلمين، الذين كان لهم دورٌ بارز في شتّى العلوم، وخاصةً براعته في علم الكيمياء، حيث استحق ابن حيّان الألقاب الّتي نُسبت إليه بجدارة، وقد عاش حياةً طويلةً مليئةً بالعطاء، كان له فيها الأثر الكبير

وقال البعض إن أصوله تعود إلى إحدى القبائل العربية المسماة أزد ، وهي مجموعة من القبائل العربية التي عاشت في مناطق الجزيرة العربية ، ثم انتقلت للعيش في مناطق أخرى. من العرب. العالم ، بينما قال البعض إن أصله من خراسان في الوقت الحاضر ، يشتهر جابر بن حيان بالعديد من العلوم ، بما في ذلك الكيمياء ، والتي ألف فيها العديد من الكتب. يشتهر أيضًا بالعديد من الأعمال في علم الفلك والصيدلة والطب والفلسفة وغيرها.

نبذة عن حياة جابر بن حيان
وقال هولميارد الباحث في القرن العشرين إن العلامة جابر بن حيان ولد في بلدة طوس في خراسان. والده من أصل عربي عاش في الجزيرة ثم انتقل إلى الكوفة. توفي والده بعد وقت قصير من ولادته. درس جابر بن حيان على يد أحد علماء الجزيرة ، ثم درس على يد جعفر بن محمد الصادق الذي عاش في الدولة العباسية ، ومارس مهنته وتفوق فيها. من الخلفاء العباسيين في عصره. وكان للعربية وجابر بن حيان مختبرا في الكوفة اكتشفت آثاره بعد مائتي عام على وفاته.

أهم اكتشافات جابر بن حيان
كان للعالم جابر بن حيان مجموعة من الاكتشافات منها:

دراسة خواص المادة وعلاقة الكثافة بحالة المادة وتغيراتها.
أول من صنع أحماض النيتريك من خليط خاص من الملح الصخري وكبريتات النحاس.
قام بفصل الذهب عن المعادن الأخرى بعملية خاصة وأنتج مذيبًا خاصًا لإذابه.
قدم مفهوم المركب الكيميائي المكون من معدن ومادة أخرى.
تصنيف الأملاح حسب قابليتها للذوبان في الماء.
استخدم مفهوم القلوية للتعبير عن طبيعة بعض المواد.

"جابر بن حيان " من أهم العلماء العرب والمسلمين  رائد علوم الكيمياء والطب والصيدلة
أشهر كتب وكتابات جابر بن حيان
للعلامة جابر بن حيان العديد من الكتب المهمة في العديد من العلوم منها:

أسرار الكيمياء.
نهاية الإتقان.
أصول الكيمياء.
علم الجسد
كتاب الملكية العظيم.
سبعون كتابا.
أسباب وجود المعادن.
محرض الروح.
نهاية الأدب.
كتاب الشعر.
علم المخزون في الصنعة.
كتاب نقي في الكيمياء.
خميرة صغيرة.
صندوق الحكمة.
كتاب الملك.
والسموم تؤتي ثمارها.
وفي الختام تم التعرف على وفاة جابر بن حيان ، ووجد أن العلامة جابر بن حيان عالم مسلم له كتب وآداب كثيرة ، عاش في الدولة العباسية ، وله العديد من الأعمال الهامة التي تُرجمت إلى لغات أخرى. .

وفاة جابر بن حيان
توفي العالم جابر بن حسن في الكوفة سنة 200 هـ الموافق 815 م ، وكان عمره 85 سنة ، وسجلت فيه اكتشافات كثيرة باسمه. مركبات كيميائية لم تكن معروفة من قبله ، وكذلك العديد من الكتب الأخرى في مجال علم الفلك والطب. كانت صوفي. وصف العلامة جابر بن حيان في كتبه عمليات كيميائية مهمة مثل التقطير والتبلور والذوبان والتحول. وذكره كثير من العلماء ومنهم ابن خلدون ، فقالوا عنه: إمام المدونين هو جابر بن حيان ، فيخصصونه له ، ويطلقون عليه علم جابر ، كما ذكر الفيلسوف الإنجليزي فرانسيس بيكون. قال: كان جابر بن حيان أول من علم الكيمياء للعالم. إنه أب الكيمياء “، كما قالت عنه الكيميائيّة الفرنسية مارسيلين بيرثيلوت:” يمتلك جابر بن حيان في الكيمياء ما يمتلكه أرسطو في المنطق “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى