أهم الأخباررموز تعليمية

“جد علوم الحاسوب” .. ” الخوارزمي” مؤسس الجبر ومبدع الفلك والجغرافيا

سميت باسمه خوارزمية المفهوم الرياضي وإدخل الأرقام العربية في الغرب

 

ولد العالم محمد بن موسى الخوارزمي   عام 780 م في العراق في العاصمة بغداد .

وكان الخوارزمى أحد الرجال الذين تعلموا فى بيت الحكمة فى بغداد، حيث كان بيت الحكمة مركزًا للبحث العلمي والتدريس، وقام الخوارزمي بتطوير مفهوم الخوارزمية في الرياضيات وهذا هو سبب إطلاق لقب “جد علوم الحاسوب” عليه من جانب بعض الناس، وكذلك أبو الجبر.

 

وقد ساهم العالم الخوارزمي في العديد من المجالات والعلوم المختلفة، حيث أبدع في علم الفلك، والرياضيات، والجغرافيا، فعمل على تصحيح خرائط بطليموس، ودخل في مشروع لرسم خريطة للكرة الأرضية،.

وقد ساهم العالم الخوارزمي في العديد من المجالات والعلوم المختلفة، حيث أبدع في علم الفلك، والرياضيات، والجغرافيا، فعمل على تصحيح خرائط بطليموس، ودخل في مشروع لرسم خريطة للكرة الأرضية،.

 

ويعتبر جبر الخوارزمي أساسًا وحجر الزاوية للعلوم، كما كتب أيضًا عملاً مهما في علم الفلك يغطي التقاويم، وحساب المواضع الحقيقية للشمس والقمر والكواكب، وعلم الفلك الكروي، والجداول الفلكية، وحسابات المنظر والكسوف، ورؤية القمر.

 

 

 

 

كتابة التقويم، وحساب الكسوف والخسوف

كما ساهم في كتابة التقويم، وحساب الكسوف والخسوف، وتحديد الوقت بدقة. كما ساهم في بناء الساعة الشمسية التي وُضعت في كل مسجد حينها للمساعدة في تحديد أوقات الصلوات الخمس، ووضع الخوارزمي العديد من المؤلفات التي لا زالت مستخدمة إلى يومنا هذا، ولعل علم الخواروميات هو أساس للتدريس فى كليات الحاسبات والمعلومات وتخصص البرمحة ، وتوفي الخوارزمي عن عمر 80 عام تقريبًا، لكن لا زالت كتبه واستنتاجاته محط أنظار العلم والعلماء إلى يومنا هذا.

اسهاماته العلمية الكبيرة 

ويعد الخوارزمي من العلماء المسلمين الذين لديهم إسهامات عبر التاريخ تؤكد أنهم رواد العلوم منذ مئات السنين .

 

“خوارزمية” المفهوم الرياضي

 

كما سميت باسمه خوارزمية المفهوم الرياضي، حيث يستخدم الناس الخوارزميات لإجراء عمليات الجمع والقسمة الطويلة، وهي مبادئ موجودة في نص الخوارزمي الذي كتب قبل حوالي 1200 عام.

إدخال الأرقام العربية في الغرب

وكان الخوارزمي مسؤولًا أيضًا عن إدخال الأرقام العربية في الغرب، مما أدى إلى بدء عملية أدت إلى استخدام الأرقام العربية التسعة، إلى جانب علامة الصفر.

كما ساهم الخوارزمي في الجغرافيا في العصور الوسطى، وقام بتنظيم وتصحيح أبحاث بطليموس في الجغرافيا، مستخدماً النتائج الأصلية الخاصة به والتي تحمل شكل الأرض، ولكن لم يتم الحفاظ على الخرائط، على الرغم من أن العلماء المعاصرين تمكنوا من إعادة بنائها من أوصاف الخوارزمي.

 

قام الخوارزمي بالعديد من التحسينات المهمة في نظرية وبناء الساعات الشمسية، وقام بوضع جداول لهذه الأدوات التي تقصر إلى حد كبير الوقت اللازم لإجراء حسابات محددة.

واخترع الخوارزمي أيضًا مربع الظل، وهو أداة تستخدم لتحديد الارتفاع الخطي لجسم ما، وتوفي محمد بن موسى الخوارزمي في عام 850، ودائما ما يتم تذكره باعتباره واحدا من أكثر العقول العلمية المذهلة بالثقافة الإسلامية في وقت مبكر جدا من الزمن.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى