أهم الأخبارالأخبارجامعات ومعاهد

رئيس جامعة الفيوم يفتتح وحدة نظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب

- تقدم المقترحات والمخططات التنموية للأقاليم الريفية والصحراوية.

قدم د. ياسر حتاتة رئيس جامعة الفيوم تقريرًا، حول افتتاح وحدة نظم المعلومات الجغرافية؛ بكلية الآداب بالجامعة.
أشار التقرير إلى أن الوحدة تعمل على تقديم المقترحات والمخططات التنموية للأقاليم الريفية والصحراوية وبرامج التنمية البيئية المحلية، وذلك فى إطار جهود الجامعة نحو إجراء الدراسات التطبيقية والمشاريع البحثية فى القطاعات الإنتاجية والخدمية المختلفة التى تعتمد على العلوم المكانية داخل الجامعة وخارجها.
وأوضح د. حتاتة أن الوحدة تهدف إلى دعم المجتمع المحلى فيما يقوم به من مشروعات ذات أبعاد مكانية، وإعداد قاعدة بيانات مكانية وخرائط تفاعلية لمحافظة الفيوم، وكذلك إعداد قاعدة بيانات لأصول الجامعة وأراضيها بالتعاون مع الجامعة ووزارة التعليم العالي، مشيرًا إلى أن الوحدة هى المكان الوحيد الذى يقدم دراسات علمية رصينة للبحوث الجغرافية والمكانية وإجراء مراجعات فنية للخرائط بالرسائل العلمية والبحوث التطبيقية.
وأضاف د. أحمد بقوش القائم بأعمال عميد كلية الآداب بالجامعة، أن الوحدة تتبع قسم الجغرافيا بكلية الآداب، وتقوم بتدريب مُنتسبى الجامعة بمجال الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية، وإعداد وتنظيم الندوات والمؤتمرات على الصعيد المحلي والدولي، وتنظيم البرامج التدريبية وورش العمل فى مجال العلوم المكانية، فضلاً عن إجراء البحوث والدراسات الميدانية لتطوير العمل داخل الإقليم وخارجه.
وأضافت د. هناء نظير رئيس قسم الجغرافيا، أن طلاب القسم بالفرقة الرابعة نجحوا فى إعداد قاعدة بيانات مكانية لمشروعات حياة كريمة بمركزى (إطسا ويوسف الصديق)؛ كمشروع التخرج الخاص بهم.
كما نظم قسم الجغرافيا فعاليات يوم الفيوم للجيوماتكس 2022 تحت عنوان، “تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بُعد وسوق العمل ومستقبل الجيوماتكس”، وذلك على مدار يومى 17_ 18 يوليو الجاري؛ بهدف التعريف على مستجدات تطبيقات علوم نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من البُعد والمساحة والكارتوجرافيا، وذلك للطلاب والخريجين والمهتمين من داخل الجامعة وخارجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى