أهم الأخبارالأخبارقضايا تعليميةمختاراتمدارس مصر

شالوا “شوقى ” جابوا “حجازى ” ..الغش والتسريبات تهيمن على امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة

تكرار أعمال الغش الجماعى فى مختلف اللجان على مستوى محافظات الجمهورية

شهدت امتحانات الدور الثانى لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2021/2022 التى انطلقت صباح اليوم السبت نفس السيناريو الذى شهدته امتحانات الدور الأول فى عهد الوزير السابق طارق شوقى حيث تكررت أعمال الغش الجماعى فى مختلف اللجان على مستوى محافظات الجمهورية كما تم تسريب امتحانات اللغة العربية بمجرد دخول الطلاب اللجان

وفشلت وزارة التربية والتعليم فى عهد وزيرها المعين قبل أيام رضا حجازى فى السيطرة على اللجان ما أدى إلى نوع من الفوضى بين الطلاب فيما سادت حالة من التخبط بين مسئولى وزارة التعليم .

كانت امتحانات الثانوية العامة دور ثان، بشعبتيها الأدبية والعلمية قد انطلقت صباح اليوم السبت حيث أدى الطلاب امتحان مادتى اللغة العربية والتربية الدينية، وفق نظام البابل شيت، ويؤدى اختبارات الدور الثانى قرابة الـ157 ألف طالب وطالبة، فى 300 لجنة سير على مستوى جميع الشعب العلمية والأدبية وتستمر امتحانات الدور الثاني حتى يوم 30 أغسطس 2022، وفق الجدول المعلن.

كما أدى طالبان من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا امتحان الدور الثانى في مادة مقايس المفاهيم (اللغة الإنجليزية) فترة أولى، وطالبان امتحان التربية الدينية فترة ثانية.

شالوا ألدوا وحاطوا شاهين

فيما زعمت وزارة التعليم  أنها سوف تتصدى لأى محاولات غش، مشيرة إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أى مخالفات تحدث بالامتحانات.

وعلى نفس طريقة طارق شوقى الوزير السابق أعلن رضا حجازي،  ضوابط امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة للعام الدراسي 2021-2022

وشدد حجازى فى تصريحات صحفية على ضرورة الالتزام بالضوابط والتعليمات الخاصة بالإجابة فى الـ “بابل شيت” فقط، وعدم اختيار أكثر من إجابة للسؤال الواحد، وأنه لن يتم النظر إلى الإجابات الموجودة في كراسة الأسئلة.

وأكد أنه لن يتم البدء في تقدير أوراق إجابة “البابل شيت” الخاصة بالدور الثاني إلا بعد العرض على لجنة مشكلة من مدير عام تنمية المادة وموجهي عموم المادة وبرئاسة نائب رئيس عام الامتحان وتقديم تقرير مفصل عقب امتحان كل مادة عن نموذج الإجابة ومقترح تعديله إن وجدوا الأسباب العلمية والفنية التي أدت إلى هذا التعديل وفق تصريحاته.

صفحات الغش

من جانبها تداولت صفحات الغش الإلكترونى أسئلة امتحان مادة اللغة العربية بعد بدء بدء الامتحان بدقائق، واعترفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم أنه تم التأكد من صحة الأسئلة المتداولة مشيرة إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وفى رده على الغش والتسريبات زعم خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة للدور الثانى، أنه تم التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية قبل بدء الامتحان ، مشيرا إلى أنه اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية ؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات وفق تعبيره.

كما زعم عبد الحكم فى تصريحات صحفية أن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنه بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

5 حالات

واعترفت غرفة عمليات وزارة تالتعليم بضبط 5 حالات غش فقط بامتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة دور ثان، زاعمة انه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المتورطين في تصوير أسئلة الامتحان ونشرها على جروبات وصفحات الغش.

 وقالت الغرفة ان صفحات الغش الالكترونى تداولت أسئلة امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة دور ثان ، بعد بدء لجنة الامتحان فيما لم تتطرق الغرفة إلى الغش الجماعى الذى شهدته كافة اللجان الامتحانية على مستوى محافظات الجمهورية

وأشارت الى أنها تابعت الامتحانات وتأكدت من وصول الأسئلة إلى مقار اللجان، وأيضا تواجد المراقبين والملاحظين، كما نبهت على رؤساء اللجان بضرورة التصدى لأى محاولات غش وعدم السماح لأى طالب بدخول لجنة الامتحان بأجهزة غش سواء تليفون محمول أو سماعات وساعات ذكية بحسب تصريحات الغرفة .

أسئلة صعبة

وعلى نفس وتيرة وضع أسئلة امتحانات الدور الأول سارت الأمور فى امتحانات الدور الثانى وأكد طلاب الثانوية العامة، أن امتحان مادة اللغة العربية دور ثاني سهل، وأن مستوى الأسئلة أسهل من امتحان الدور الدور الأول

لكنهم اشتكوا من صعوبة بعض الجزئيات فى النحو، مطالبين بمراعاتهم فى أعمال التصحيح ورصد الدرجات ومنحهم درجات الأسئلة الصعبة كاملة .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: