أهم الأخبارالأخبارترند الأستاذجامعات ومعاهدقضايا تعليمية

مد التقديم يومًا إضافيًا .. أهم النصائح عن الترتيب النهائى لرغبات طلاب المرحلة الأولى”علمى / رياضة / أدبى ” ؟

حتى لاتفوتك كليات القطاعين الطبى والهندسى والسياسة والإعلإم بسبب أخطاء الترتيب

قرر د. محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مد فترة التقديم للتنسيق الإلكتروني للجامعات الحكومية والمعاهد ,يومًا إضافيًا لتنتهي المرحلة الأولى في تمام الساعة السابعة من مساء غد الثلاثاء الموافق 16 أغسطس الجاري، وذلك حرصًا على مستقبل الطلاب الذين لم يقوموا بالتنسيق الإلكتروني حتى الآن.

وذلك بحد أدنى 365 درجة فأكثر أي بنسبة 89.02% . فأكثر لعلمى علوم ،و 341 درجة فأكثر أي بنسبة 83.17% فأكثر لعلمى رياضة ، و 264.5 درجة فأكثر أي بنسبة 64.51% فأكثر للأدبى .
ـ يمكن للطالب تعديل رغباته عدة مرات، ويتم تنسيق الطالب وفقًا لآخِر تعديل قام به على الموقع، . حيث يحتفظ الموقع بآخر تعديل قام به الطالب.
وتنشر صحيفة الأستاذ الإلكترونية فى السطور التالية أهم نصائح عن الترتيب النهائى لرغبات طلاب المرحلة الأولى للتنسيق ؟
أولا : بالنسبة لطلاب علمى علوم يجب أن يقوم الطالب بترتيب الكليات حسب الحد الأدنى الأعلى ، ثم الأقل بمعنى ان تدوين ال75 يبجب أن يبدأ بالكليات الأعلى تنسيقا ، مثل الطب البشرى ، فالصيدلة ، فطب الأسنان ، فالعلاج الطبيعى ، فكليات الطب البيطرى ، ثم العلوم وغيرها ، على أن يراعى كتابة كل الكليات فى التخصص الواحد ، بمعنى لو كان من أبناء محافظة الجيزة عليه أن يختار كلية الطب البشرى ، بجامعة القاهرة ، ثم بجامعة عين شمس ، ثم حلوان ،ثم كليات الوجه البحرى و شمال الصعيد ، ثم جنوب الصعيد وهكذا ..بالنسبة لبقية الكليات ،يختار الكلية الأقرب فالا قرب وهكذا ، أم فى حالة اختياره لكلية من كليات الطب البشرى مثلا بالجامعة الواقعة فى محل إقامته ، ثم اختياره لكلية أخرى مثل العلاج الطبيعى مثلا ، يقوم التنسيق بتوزيعه عليها حتى لو كان للطالب الحق فى الإلتحاق بكلية طب بشرى مثل جامعة حلوان مثلا .
وكذلك الأأمر بالنسبة لطلاب علمى رياضية عليه أختيار جميع كليات الهندسة أولا بجميع الجامعات الأقرب ، فالأقرب ، بمعنى لو كان الطالب من أبناء محافظة الجيزة ، فعليه أن يختار هندسة القاهرة ، ثم هندسة عين شمس ، فحلوان ، فكليات الهندسة فى جامعات الأقاليم ، حسب الأقرب ، ولكن لو افتراضنا أن الطالب اختار هندسة القاهرة ، ثم كتب بعدها حاسبات القاهرة ، فسوف يتم توزيعه على الحاسبات والمعلومات ، حتى لو كان مجموعه يسمح بالالتحاق بهندسة عين أو هندسة حلوان أوالمطرية مثلا . ولذلك يجب على الطالب أو الطالبة ، أن يكتب كليات الهندسة فى جميع الجامعات المتاحة له أولا ، قبل كتابة أى كلية من تخصص أخر أخر ، حتى لا يتم توزيعة على الكلية التى من تخصص مختلف .
أما بالنسبة لطلاب الشعبة الأدبية ، يجب على الطالب أو الطالبة أن يكتب كل كليات القمة الأدبية فى كل الجامعات أولا ، قبل الأنتقال لتخصص أخر ، فعلى سبيل المثال إذا كان الطالب يريد الإلتحاق بكلية الأقتصاد والعلوم السياسية ، فعليه أن يكتب كل كليات الأقتصاد والعلوم السياسية ، المتاحة له فى الجامعات المختلفة ، ولايكتفى فقط بكتابة كلية الأقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ، لانه فى حالة كتابة أى كلية أخرى من التخصص التالى ، سوف يتم توزيعه عليها ، ويحرم من التخصص الأول ،”أقتصاد والعلوم السياسية” .
وينطبق ذلك على كليات الإعلام فيجب أن يكتب جميع كليات الإعلام المتاحة الأقرب فالأقرب ، وكذلك بقية الكليات حسب رغبة الطالب .
وبالنسبة لطلاب جميع الشعب ” علمى / رياضة / أدبى ” يجب عليه عدم كتابة أى معاهد عليا أو كليات ذات حد أدنى منخفض ، لأانه فى حالة ذلك يمكن أن يقوم يقوم مكتب التنسق بتوزيعه على هذه المعاهد أو الكليات المنخفضة فى الحد الأدنى ، وعلى الطالب أو الطالبه خلال المراجعة الأخيرة لرغباته ، أن يتاكد أن يكون ترتيب ال75 رغبة من الأعلى فالاقل بحيث تكون أعلى الكليات المتاحة فى المقدمة ، والكليات المنخفضة والمعاهد العليا فى نهاية رغباته حتى لا يفاجئ بتوزيعه على كلية أو معهد غير مناسب لمجموعة .

ويجب أن يراعى الطالب والطالبة عند الترتيب الأأخير لرغباته وقبل أن يغلق موقع مكتب التنسيق بابه فى السابعة من مساء اليوم .
• يتم ترتيب الرغبات وفقًا للتالى حتى يلتحق الطالب باقرب كلية لمحل أقامته :
. إما بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب فى الالتحاق بالكلية أو المعهد . الذى يريد الالتحاق به، وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.
ـ . ويجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول، قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له، . يمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط المحددة .
• ـ يمكن للطالب طباعة الرغبات التي قام بإدخالها، والحصول على إيصال برقم محدد، مؤرخ بتاريخ وساعة التقديم،. أو الاحتفاظ بنسخة من رغبات الطالب على حاسبه الشخصي؛ حتى يمكنه الرجوع إليها وقت الحاجة.
• ـ يقوم الطالب بالدخول مرة أخرى على الموقع؛ لمعرفة الكلية المرشح لها، وطباعة بطاقة الترشيح، . وذلك فى ضوء الحد الأدنى المُعلن عنه فى كل مرحلة من مراحل التنسيق المختلفة، وذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق.
تختلف الحدود الدنيا للقبول بالكليات أو المعاهد طبقاً للشعب العلمية والأدبية.
• ـ يتم توزيع الطلاب وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات (بالنسبة للإدارات التعليمية) ويلتزم الطالب. باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج) كما يلي:
مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض . الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.
مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية . للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.
مجموعة (جـ): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يُسمح للطالب . باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.
هل يحق للطالب تغيير محل إقامته لتغيير التوزيع الجغرافي؟
• لا يحق للطالب ذلك، حيث إن التوزيع الجغرافى يكون وفقًا للإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب .على شهادة الثانوية العامة، ولا يُعتد بتغيير محل الإقامة الجديد.

ـ أخيرا • يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني، وطباعة بطاقة الترشيح المتضمنة الكلية المرشح لها،. وذلك عقب انتهاء مرحلة التحويلات، حيث تعتبر بطاقة الترشيح نهائية.

يشار إلى أن الدخول على موقع تنسيث القبول بالجامعات يكون من خلال الرابط
www.Tansik.Egypt.gov.eg
ثم إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطالب. ـ
ـ ويجب قيام الطالب اوالطالبة بتدوين الرغبات المتاحة حسب شعبيته “علمى / رياضة / أدبى ” يجب أن يختار 75 رغبة مع العلم . أن برنامج التنسيق مبرمج على رفض أى اختيارات خاطئة خاصة بشعبته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى