أهم الأخبارالأخبارجامعات ومعاهدمختارات

لطلاب الثانوية والشهادات المعادلة ..كل ماتريد معرفته عن القبول بالجامعات الخاصة ..والتقديم 18 يونيو 2022

تقديم الطلاب إلى الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها يتم مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني لكل جامعة

قرر مجلس الجامعات الخاصة ، فتح باب القبول للشهادات المعادلة ( العربية والأجنبية ) اعتباراً من يوم السبت الموافق 18 يونيو 2022 بالجامعات الخاصة .
وافق المجلس على قيام طلاب الثانوية العامة ( دفعتي 2020/2021 – 2021/2022) بالتقديم للجامعات الخاصة عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية على أن يستمر التقديم حتى 30 سبتمبر.
وافق المجلس على إعلان الحدود الدنيا للكليات المختلفة بالجامعات الخاصة عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة، وتحليل مؤشرات النتائج، بما يسمح بتحديد حدود دنيا عادلة للقبول بالكليات المختلفة، ويعرض المقترح الخاص بذلك على مجلس الجامعات الخاصة للتصديق عليه.

اجتماع مجلس الجامعات الخاصة برئاسة الوزير
اجتماع مجلس الجامعات الخاصة برئاسة الوزير
كما وافق المجلس على تطوير آليات نظام تقديم وقبول الطلاب بالجامعات الخاصة وفق القواعد التالية:
– تقديم الطلاب إلى الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها يتم مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني لكل جامعة.
– التقديم للجامعات الخاصة لا يسبقه اختبارات قبول، ولكن يمكن إجراءاختبارات قدرات لبعض الكليات النوعية.
– تقوم الجامعات الخاصة بتسجيل الطلاب المتقدمين إليها على النظام المركزي التابع لمركز تقنية الاتصالات والمعلومات بجامعة المنصورة يوميًا.
– يتم قبول كل الطلاب المتقدمين للكليات بالجامعات الخاصة المختلفة طالما كان مجموعهم أعلى من الحد الأدنى وتوجد أماكن شاغرة بالكليات.
– في حال تقدم أعداد من الطلاب أكثر من الأماكن الشاغرة المتاحة بالكليات يتم اختيار الطلاب الأعلى مجموعاً أسوة بالمتبع في الجامعات الحكومية.
– يحق للطالب إلغاء تسجيله من جامعة ما للإلتحاق بجامعة أخرى.
– تقديم الطلاب عملية دورية مستمرة يومياً.
وناقش المجلس خلال الاجتماع المسار الأكاديمي لطلاب كليات الطب الأوكرانية من المصريين، والجهود التي بذلتها الجهات المعنية من أجل استكمال الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا، تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بشأن حلول لمساعدة الراغبين منهم في التحويل لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية، نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمُر بها أوكرانيا حاليًا، وتنفيذًا للضوابط التي أعلنها مجلس الوزراء بإجراء اختبار مركزي لتحديد المستوى الدراسي الذي يلتحق به الطلاب، في تخصصات (الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة).
واستعرض المجلس تقريرًا حول امتحانات تحديد المستوى للطلاب المصريين العائدين من الجامعات الأوكرانية على مرحلتين (الأولى خلال الفترة من 28 – 30 مارس 2022، والثانية خلال الفترة من 24- 25 مايو 2022) لطلاب الطب والصيدلة بكليتي الطب والصيدلة جامعة القاهرة، وطلاب طب الأسنان والهندسة بكليتي طب الأسنان والهندسة بجامعة عين شمس، مع التأكيد على تقديم التيسيرات التي تمكن هؤلاء الطلاب من استكمال دراستهم وفق المستوى الدراسي الذي تم تحديده من خلال امتحان تحديد المستوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى