أهم الأخبارمقالات

ماهى استراتيجيات التعلم النشط ؟

طرق تساعد في توجيه المتعلمين والمعلمين إلى أساليب فعَّالة لمساعدة الجميع

استراتيجيات التعلم النشط عادة ما تكون على هيئة أنشطة مخصصة، ويمكن تكييفها مع أي تخصص، ويستغرق معظمها بضع دقائق فقط لإكمالها، ومن المفترض أن تتم بعض الأنشطة بشكل فردي، بينما يجب أداء الأنشطة الأخرى في مجموعات.

ما هي استراتيجيات التعلم النشط؟
استراتيجيات التعلم النشط هي طرق تساعد في توجيه المتعلمين والمعلمين إلى أساليب فعَّالة لمساعدة الجميع على الانخراط في الأنشطة القائمة على الأفكار حول كيفية تعلم الناس، ويمكن استخدام استراتيجيات التعلم النشط المتعددة في كل من تخصصات التعلم.
يعد التعلم النشط عبارة عن أسلوب جديد معتمد لنقل المعلومة من المعلم إلى الطالب، حيث يعمل المعلم على اكتساب المزيد من المهارات التي تساعده في عملية التعلم، كما أن التعلم النشط هو شكل من أشكال التعلم الذي يسعى لإشراك الطالب في عملية التعلم بشكل مباشر أكثر من الطرق التقليدية الأخرى، التي يتركز دور الطالب فيها على الاستماع فقط، حيث يحاضر المعلم طوال الوقت، ويقوم الطلاب ببساطة بتدوين الملاحظات.

بينما يركز التعلم النشط على جعل الطالب يقرأ ويكتب ويناقش، ويشارك في حل المشكلات، وينخرط في مهام التفكير العليا مثل التحليل والتوليف والتقييم، كما يسعى التعلم النشط إلى تحقيق الأهداف الثلاثة المشار إليها بالمعرفة والمهارات والمواقف.

شرح استراتيجيات التعلم النشط بالصور

نظراً لأن التعلم النشط يشمل العديد من الأنواع المختلفة من الأنشطة الصفية، فمن المهم أن تضع في اعتبارك بعض المبادئ الأساسية عند تصميم مهام التعلم النشط:

يجب أن تساعد مهام التعلم النشط طلابك على تحقيق أهدافهم التعليمية.
يجب أن تنشئ مهام التعلم النشط حداً منخفضاً لمشاركة الطلاب.
يجب أن تزود مهام التعلم النشط الطلاب بملاحظات حول تعلمهم.
1.مساعدة الطلاب على تحقيق أهدافهم التعليمية

قبل كل شيء، يجب أن تستهدف مهام التعلم النشط أهدافاً تعليمية محددة، بمعنى، يجب أن تساعد الطلاب على تطوير المعرفة والمهارات التي يتوقع منهم اكتسابها في الدورة التدريبية الخاصة بك.

إن تحديد الحجة واستخدام الأدلة لدعم الادعاء، وتنظيم المعلومات، وتحديد مشكلة معينة، كلها مهارات تدعم أهداف التعلم المعقدة، مثل الكتابة وحل المشكلات، ويجب أن تهدف مهام التعلم النشط إلى تزويد الطلاب بفرص لممارسة هذه المهارات واكتساب الكفاءة فيها.

2.تشجيع الطلاب على المشاركة

يجب أن توفر مهام التعلم النشط حاجزاً منخفضاً للدخول، وتدعو إلى المشاركة بين جميع الطلاب، لذلك يجب أن تكون المهام بسيطة أو منفصلة، بالنسبة للمهام الأكثر تعقيداً، يجب على المدرسين تقديم إرشادات واضحة تحدد، ونموذج في كيفية مشاركة الطلاب في النشاط.

3.توفير فرص للتغذية الراجعة والتفكير

من الناحية المثالية، يجب ألا تستهدف التعليقات فقط المهارات والمعرفة التي يُتوقع من الطلاب اكتسابها من أهداف تعلم الدورة التدريبية، بل يجب أن تشير بوضوح إلى كيف يمكن للطلاب تحسين أدائهم أو تعزيز فهمهم للموضوع المطروح. أثناء تقديم ملاحظات فردية مفصلة غالباً ما يستغرق وقتاً طويلاً بالنسبة للمدرسين الفرديين، وبالتالي يصعب تحقيقه في فترة صف واحدة، يمكن أن تأتي التعليقات من مهمة التعلم النشط من مجموعة متنوعة من المصادر.

كما توفر المناقشات أو جلسات المراجعة المستندة إلى الأقران التي يتلقى الطلاب فيها نموذج تقييم لتقييم تعلم زملائهم في الفصل، فرصاً للطلاب لجعل تفكيرهم واضحاً والحصول على تعليقات غير رسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى