أهم الأخبارالأخبارحصاد العلم

معهدالبحوث الفلكية يُنظم الدورة التدريبية الأولى للمعلمين حول “علوم الفلك والأرصاد “

نظم المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالتعاون مع مركز تعليم الفلك التابع لمكتب الاتحاد الدولي لتعليم الفلك، .أمس الأحد، الدورة التدريبية الأولى للمعلمين التابعين لوزارة التربية والتعليم تحت عنوان “المفاهيم الأساسية لعلوم الفلك والأرصاد . الفلكية، والتي تستمر حتى 18 أغسطس الجاري، وذلك بمقر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان.
وتهدف الدورة التدريبية تأهيل ورفع كفاءة وصقل خبرات السادة المعلمين في مراحل التعليم قبل الجامعي، وإتاحة . المفاهيم الأساسية لعلوم الفلك وتدريب المُعلمين على المهارات الأساسية والتي من شأنها زيادة التوعية بعلوم الفلك وترسيخ . تلك المفاهيم لدى المُعلم حتى يكون لديه المهارات اللازمة لتدريسها للطلاب.
وتتناول الدورة عدة مفاهيم أساسية حول علوم الفلك منها، مُقدمة عامة في الفلك والنظام الشمسي والإحداثيات ,.والحسابات والظواهر الفلكية، بالإضافة إلى طرق الرصد الفلكي والمناظر، وكذلك التطرق إلى بعض الموضوعات المُثارة على الساحة ا.لعلمية حول نظريات بنية الكون والكواكب الخارجية واحتمالات الحياة في الكون، والتدريب على المنظار الشمسي وأخذ الأرصاد للبقع الشمسية وزيارة المتحف التاريخي إلى جانب زيارة الأقسام العلمية بالمعهد؛ للتعرف على تخصصات المعهد المختلفة في .مجالات الفلك والجيوفيزياء.
وتُقام الدورة التدريبية على مدار 4 أيام بواقع 4 ساعات يوميًا إلى جانب التدريب العملي بمرصد القطامية الفلكي، الذي يضم. أكبر تلسكوب فلكي فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمشاركة 25 مدرس ومدرسة من مدارس القاهرة الكُبرى، تم . اختيارهم عن طريق الاشتراك الحر على موقع المعهد.
ومن ناحية أخرة يقوم المعهد حاليًا بإجراءات إنشاء المرصد الفلكي المصري الكبير على أحد قِمم جبال جنوب سيناء .بمرآة قطرها 6.5 مترًا، ليخلف مرصد القطامية الفلكي الذي بدأت عملية إنشاؤه عام 1954 وكان له اسهامات عالمية على. رأسها المشاركة في تحديد موقع هبوط مركب أبولو 11، وأول إنسان يهبط على سطح القمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى