أهم الأخبارمقالات

مقال علمى : الإدارة فى العصر الاسلامى

مفهوم الإدارة في القران الكريم والتّعريفات الإسلاميّة لمفهوم الإدارة

كان عصر الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين مثالا جيدا لحسن الإدارة والكفاءة وتصريف الأموال وفقا لظروف المكان والبشر في ذلك الزمن، لقد أدخلت النظرية الإسلامية بعدا اجتماعيا مهما ومؤثرا في السلوك الإداري داخل المنظمة، وهو البعد الأخلاقي فلا إدارة في الإسلام بلا أخلاق، كما أنه لا يوجد مجتمع إسلامي بلا أخلاق.
مفهوم الإدارة في القران الكريم
أمّا مفهوم الإدارة في الإسلام فقد كان له معانٍ أخرى وتفسيرات ارتبطت بمنهج الإسلام الأخلاقي وخصائصه الرّبانيّة، وتعود بذور فكرة الإدارة في الإسلام إلى آيات القرآن الكريم والسنّة النبويّة المطهّرة، ففي القرآن جاء قوله تعالى: (نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا) [الزخرف:32] فمعنى هذه الآية الكريمة يتضمن وظيفة التّنظيم التي تكلّم عليها علماء الإدارة كجزء من وظائف الإدارة، فعندما يكون المجتمع مكوّناً من رئيس ومرؤوس فذلك يمكّن النّاس من تسخير بعضهم لبعض من أجل تسيير عمليّة الإنتاج .
التّعريفات الإسلاميّة لمفهوم الإدارة
ومن التّعريفات الإسلاميّة لمفهوم الإدارة نذكر: تعريف الدّكتور حزام المطيري لها حيث يرى بأنّها ذلك النّوع من الإدارة الذي يتّصف فيه القادة والأتباع بمقوّمات العلم والإيمان التي تمكّنهم من أداء وظائفهم مهما اختلفت مستوياتهم ومسؤولياتهم المناطة بهم.
كما عرّف الدّكتور النّحوي الإدارة الإسلاميّة بأنّها الاستفادة من كلّ الأسّس الإسلاميّة والقواعد الشرعية، والتّوجيهات الأخلاقيّة للوصول إلى أكبر قدر ممكن من الإنتاج، في أقل وقتٍ ممكن، وعلى أعلى مستوى من الإتقان ليكون كلّ عمل الإنسان عبادة لوجه الله تعالى.
قواعد النظام الإداري في الحضارة الإسلامية
وقد قام النظام الإداري في الحضارة الإسلامية على قواعد، نذكر أهمها كما يلي:
اعتماد مبدأ ( الاختبار قبل الاختيار ) لجميع موظفي الدولة ودواوينها ومختلف المواقع الإدارية فيها.
التطبيقات لأحكام الشريعة الإسلامية وعهود ومواثيق الدولة الإسلامية.
تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل أحكام الإسلام بين جميع فئات الأمة وأفرادها.
عدالة توزيع الثروة والدخل وفرص العمل، ومعالجة مشكلة الفقر فلا يجيز غنا فاحشا ولا فقر مدقعا .
التوازن بين الحقوق والواجبات فلا يقر حقوق بدون واجبات ولا يفرض واجبات بدون حقوق .
تطبيق مبدأ الثواب والعقاب ووضع الموظف المناسب في الوظيفة المناسبة وكل حسب ما يتقنه .
ومن ثَمَّ يمكن القول بأن إدارة الدولة الإسلامية لم تكن تتبع الأساليب العشوائية، وإنما كانت تتم بأسلوب علمي وموضوعي بأخذ الأسباب لمواجهة توقعات المستقبل.
مكونات النظام الإداري فى الإسلام
كان للنظام الإداري في الحضارة الإسلامية مكونات تشبه في بعضها مكونات النظم الإدارية في وقتنا الحاضر، وقد تطور النظام الإداري الإسلامي بمرور الزمن وأرسى كثيرا من المفاهيم الإدارية التي اكتشفتها بعض النظم الحديثة في إدارة الأعمال وعلم الإدارة والرقابة الإدارية بعد ذلك بقرون . ومن أهم مكونات النظام الإداري في الحضارة الإسلامية، ما يأتي :
الدواوين : بدأ إنشاء الدواوين الوزارات في وقتنا الحاضر في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضوان الله عليه . وقد كان للنظام الإداري في الحضارة الإسلامية دواوين ذات مهام إدارية وتبعات مالية، وتنوعت وفقا للأغراض المختلفة التي أنشئت من أجلها، واختلفت مسمياتها بحسب الاختصاصات والوظائف التي تقوم بها، ومن أهم الدواوين : الجند -الخراج – البريد – النفقات – الصدقات – المظالم – العزيز ( يشبه مجلس الوزراء ) – الأزمة ويقوم بالإشراف على الدواوين الأخرى وضبط حساباتها تحت إشراف الخليفة » .
الحسية : هي الوظيفة التي تقوم على أساس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر استجابة لقوله تعالى : ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون) سوره آل عمران آیه 104. والحسبة نشأت في عهد الرسول ، ومارسها الخليفة عمر بن الخطاب بنفسه، ويطلق على الشخص الذي يمارسها اسم (المحتسب )، ويهتم بشؤون المجتمع والاشتغال بالشؤون العامة لمراقبة المهن والحرف والأسعار والموازين والصادرات والأبنية والطرق، ويفصل في الدعاوى والمنازعات الصغيرة، ولكنه لا يتعدى على مجال القضاء .
العسس : هم الجند الذين يقومون بالحراسه الليليه لنشر الامن والطمأنينه بين الناس وحمايتهم. وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه اول من أوجد هذا النظام.
الشرطة : وهم الجند الذين يعتمد عليهم في استتباب الأمن وحفظ النظام والقبض على الجناة والمفسدين، ويشرف عليهم صاحب الشرطة، وهي وظيفة عرفت في خلافة علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وكانت الشرطة تتبع القضاء وتنفذ أوامره، وتتعاون مع المحتسب في أداء واجباته، لكنها في العصر العباسي بدأت تأخذ كثيرا من صلاحيات القضاء والحسبة .

أدوات الإدارة الرئيسة فى الإسلام

فضلا عن بعض النظم والأساليب الفرعية الأخرى المستمدة من القرآن الكريم، ومن سنة نبينا القائد الإداري الحكيم، عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم. ولنستعرض أمثلة على هذه الأدوات الأربعة ( والمسماة بوظائف العملية الإدارية ):
أولا – التخطيط: هو عبارة عن عملية فكرية تعتمد على المنطق والترتيب والتقدير والمرونة وإيجاد البدائل، ومن شواهده في القرآن قوله تعالى على لسان نبيه يوسف عليه السلام: “قال تزرعون سبع سنين دأبًا فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلاً مما تأكلون. ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن إلا قليلاً مما تحصنون. ثم يأتي بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون ” [يوسف 47-49]، وبهذا التوجيه القرآني الذي هدى الله إليه يوسف عليه السلام، فإن المسلم مُلزَم بالتخطيط المستقبلي لتفادي النكبات والأزمات التي قد تحيط بالأمة في كل مجال. ومن الأحاديث النبوية الدالَّة على التخطيط والعمل لتفادي تقلبات المستقبل حتى يحمي الإنسان نفسه ومَنْ تحت ولايته قوله صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص- رضي الله عنه-: “…إنك أن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس…)
ثانيا ـ التنظيم: هو بيان وتحديد الهيكل الذي تنتظم فيه علاقات السلطة والمسؤولية وهو كيان حي متحرك ولابد من إعداده ليتلاءم دائمًا مع المتغيرات الداخلية والخارجية، وهو ما جاء به الإسلام قال تعالى: { أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات } [الزخرف: 23]، وهذا غاية في التنظيم، فهو تنظيم الكون والحياة بأجمعها.
ثالثا – التوجيه: هو القدرة على السير الصحيح مع الموظفين، وهدايتهم وتوجيههم مع إيجاد روح الود والحب والرضى والانتماء للعمل. ولقد اعتنى الإسلام بالتوجيه وأولاه رعاية خاصة لشحذ الهمم، فمن ذلك قوله تعالى: {ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك }[آل عمران: 159]، وهذا توجيه أعلى للقائد والحاكم، وكذلك قوله تعالى: {وأن تعفوا أقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم}[البقرة: 237]، وهذا توجيه عام للمحكومين والعامة.
رابعا – الرقابة: هي عملية ملاحظة نتائج الأعمال التي سبق تخطيطها ومقارنتها مع الأهداف التي كانت محددة واتخاذ الإجراءات التصحيحية لعلاج الانحرافات.
خصائص ومزايا الإدارة فى الإسلام
ونجد أن الإدارة العامة الإسلامية تتميز عن نظيرتها المعاصرة بثلاث خصال هي:
1- الإدارة العامة الإسلامية تسعى بصفة أساسية لخدمة الأهداف المشروعة من خلال أنشطتها الخدمية والسلعية المباحة، ويحكمها في ذلك الإيمان والعقيدة الربانية.
2 – يؤدي المكلف بالعمل في الإدارة الإسلامية واجبه على أساس أنه قيمة إيمانية يسعى من خلالها للعبادة.
3 – التعامل في الإدارة الإسلامية يتم على أساس الأخوة الإسلامية، والمساواة، واحترام إنسانية العامل، ونوع العمل الذي يؤديه. عبدالحافظ الصاوي موقع مجلة المجتمع
أهم إسهامات الادراة الإسلامية
ولعل من أهم الإنجازات التي أسهمت فيها الادراة الإسلامية في العالم أجمع أنه لولا إدارة إسلامية قوية وحازمة لما استطاع أحد التقدم في المجالات الأخرى من فروع الحياة.. فمثلاً نجد أنه فى خلال الفترة الذهبية فى تاريخ الإسلام، أُنشِئَتِ المدارسُ في مختلف البلاد الإسلامية شرقاً وغرب، وكثُرَت المكتبات، وامتلأت بالمؤلفات فى مختلف العلوم.

وفى التجارة أدخل المسلمون ، الفكر الإدارى ، فقد أنشأوا النقابات، وعرفوا نظام الحوالات، وخطابات الاعتماد ووثائق الشحن.، فالمدينة المنورة كانت أولى تلك المراكز التي انتشرت منها الفكر الإدارى لحضارة الاسلام والمسلمين، ثم انتقل الثقل الحضارى بعد ذلك إلى دمشق ومنها إلى بغداد، وكان لقرطبة والقاهرة دورهما الكبير فى نشر الحضارة الاسلامية فى غرب الدولة الإسلامية.وكان لاهتمام الخلفاء وأولي الأمر -في الدولة الإسلامية- بالعلم والعلماء وإسناد المناصب الإدارية العلمية لهم أثره البالغ فى تشجيع العلماء ، وتوفير المناخ الملائم للبحث والدراسة والتفرد والامتياز. هذا بالاضافة إلى المناخ الحرِّ فى الفكر الإدارى الذى أتاحه الاسلام للعلماء المسلمين، والإمكانيات التى وفرها الرخاء الذي تمتعت به الدولة الإسلامية، ونعم مواطنوها بالسلام والاستقرار.

هانى المكاوى / كاتب صحفى
المراجع:
1 ـ د. أحمد سلمان فى ورقة بحثية في الإدارة العامة مقدمة للمؤتمر العربي الرابع منظمة العربية للتنمية الإدارية والذي عقد بالقاهرة .
2 ـ أحمد بن داوود المزجاجي الأشعري (1421هـ) مقدمة في الإدارة الإسلامية ,بدون ناشر , جدة.
3-حزام ماطر المطيرى (2000م, 2010م ) الإدارة الإسلامية (المنهج والممارسة ), ط1, ط4, مطبوعات مكتبة الرشد العالمية , الرياض .
4-حمدي أمين عبد الهادي (1996م)الفكر الاداري الاسلامي و المقارن , دار الفكر العربي, القاهرة .
https://mawdoo3.com/
https://huruf28.com/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى