أهم الأخبارترند الأستاذقضايا تعليميةمختارات

منها إلغاء” الاوبن بوك” .. 3 قرارات وزير التعليم تصدم طلاب الثانوية العامة

رغم أن الطلاب أستعدوا له جيدا وتدربوا على السؤال المقالى

أدت قرار وزير التعليم بتأجيل امتحانات الثانوية العامة 20222 لمدة أسبوعين لتبدأ الامتحانات في 26 يونيو، إلى حالة من الغضب بين الطلاب وأولياء الأمور ، خاصة مع عدم وجود ضرورة لتاجيل الأمتحانات بعد إنحصار فيروس كورونا ،كما اصدر الوزير قرار أخر بإالغاء نظام الأوبن بوك بعد أن تدرب عليه الطلاب طوال العام ، حالة الجدل والاستياء ،وجاء القرار الثالث بإلغاء السؤال المقالى فى الأمتحانات لزيادة الطن بلة ـ بعد أن تدرب عليه الطلاب وأستعدوا له جيدا .

 


ويبدو أن الوزير طارق شوقى ، يسعى دائما لإرباك الطلاب وخاصة الثانوية العامة ، كما فعل العام الماضى ، جاءت النتائج دون المستوى لاغلب الطلاب .
ويعتبر العامل النفسي للطلاب من أهم الأشياء التى تسببت فى حالات الوفاة المفاجئة للطلاب نتيجة للضغوط النفسية وخوفها الشديد من الامتحانات أو مشاكل في الأسرة أو اي سبب أخر يزيد ناقل عصب في المخ يسمى” ادرينالين” وهذه مادة قابضة للأوعية الدموية عندما تزداد يتم إغلاق الأوعية الدموية في الجسم.

ويقول الاستاذ مجدي عبد اللطيف الخبير التربوي، إن الطلاب المصريين غير معتادين على نظام “الأوبن بوك” وعقولهم لن تستوعب هذا النظام، ولذلك استخدموا الـ “أوبن بوك” وسيلة حديثة للغش، حيث أن الطالب يستخدمه كورقة لكتابة جميع البيانات التي لم يتذكرها، ومن هنا اعتبر امتحان “الأوبن بوك” للطالب المصري من أهم وسائل الغش له.
وقال ” عبد اللطيف – أن القرار سوف يساعد فى منع الغش في الامتحانات، فعيوب البابل شيت ، أنه يقوم التركيز على كل معلومة بالمنهج، ويجب على الطالب هنا الفهم والحفظ الكامل، إضافة إلى قدرته على ربط الأفكار في كل المواد، وهذا النظام لم يتعدوه الطلاب المصريين.
وناشد وزارة التربية التعليم مراعاة أخطاء البابل شيت السنة الماضية في العام الجاري.
وأشار “عبد اللطيف “، إلى أن هناك مميزات أيضا لنظام البابل شيت”، حيث أنه لن يتدخل به العنصر البشري إطلاقا، ولكنه عبارة عن تعليم إلكتروني فقط، موضحا أن وزير التربية والتعليم قام بإلغاء السؤال المقالي من الامتحان اليوم، بعد أن استمروا الطلاب طول العام ينتظرونه في الامتحان، لتجميع بعض الدرجات من خلاله، فسبب هذا الأمر بعض القلق والخوف لدى جميع الطلاب.

يذكر أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم كان قد أصدر كتابًا دوريًّا بشأن ضوابطِ امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/ 2022، وذلك حرصًا من الوزارة على تنظيم أعمال امتحانات طلاب صفوف النقل بجميع المراحل التعليمية وطلاب شهادة إتمام الدراسة لمرحلة التعليم الأساسي من خلال توحيد الإجراءات للحفاظ على السياسة العامة للمنظومة.

وكانت الوزارة، قد أعلنت جدول امتحانات الثانوية العامة 2022، موضحة أن الامتحانات في المواد الأساسية تبدأ 26 يونيو بدلا من 11 يونيو 2022 لتنتهي يوم 21 يوليو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى