أهم الأخبارالأخبارالتعليم حول العالمخدمات تعليميةمنح دراسية

منها الأمريكية واليابانية والخاصة منح مقدمة سنويا لأوائل الثانوية العامة

أهم الشروط أن يكون الطالب حاصلا على المؤهل من مدرسة حكومية

تنشر صحيفة “الأستاذ ” الإلكترونية أهم المنح التى تقدمها الجامعات الأجنبية و الخاصة ، بشكل سنوى   لأوائل الثانوية  العامة فى مصر .

منح الجامعة الأمريكية

 

 

تقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة حزمة متميزة من المنح الدراسية المجانية لأوائل الثانوية العامة، كماأعلنت وزارة التربية والتعليم ، مؤخرا، عن الدفعة الثانية من برنامج المنح الجامعية المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، الذى تقوم بتنفيذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، لطلاب الثانوى العام الحكومي والتجريبى.

ويقدم البرنامج منحا دراسية لحوالي 140 طالبًا للحصول على درجات البكالوريوس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة القاهرة وجامعة عين شمس وجامعة الإسكندرية وجامعة أسيوط وجامعة المنصورة ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، ويهدف هذا البرنامج على وجه التحديد إلى دعم الخطط التنموية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في مصرمن خلال التركيز بشكل خاص على المجالات الأكاديمية للمياه والطاقة والزراعة والتمريض، وتشمل المنح المقدمة في الجامعات الحكومية وفقا لهذا البرنامج تلك البرامج المميزة ذات الرسوم والمقدمة باللغة الإنجليزية.

 

كما تقدم الجامعة الأمريكية من خلال البرنامج 20 منحة للطلاب لدراسةإدارة الأعمال، والاقتصاد، والصحافة، و5 منح لدراسة العلوم وعلوم الحاسب الآلي،والذكاء الاصطناعي وعلم البيانات.

 

وإلى جانب التعليم العالي المتميز،سيتمكن الطلاب من التدريب على استخدام اللغة الإنجليزية،والحصول على الاستشارات المهنية، والدراسة لمدة فصل دراسي واحد في الخارج في الولايات المتحدة الأمريكية،والحصول على خدمات التوظيف،والتدريب من أجل إحداث تنمية شاملة للشخصية والمهارات.

 

الجامعة اليابانية

 

تحظى الجامعة اليابانية بمصربمكانة تعليمية متميزة، حيث تمنح درجة البكالوريوس في العديد من العلوم المتقدمة المتسقة مع طبيعة الدراسة باليابان، وذلك في مجالات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، ورغم ارتفاع مصروفات الدراسة بها، إلا أنها تعلن سنويا عن حزمة من المنح المجانية، حيث أعلنت إدارة الجامعة أنها تسعىلاجتذاب أفضل العناصر الطلابية ذوي التفوقالعلمي، والأخلاقي، والرياضي، والتربوي؛ ليكونوا قدوة وقادة للمجتمع في المستقبل.وفي سبيل ذلك تقدم الجامعة مجموعة من المنح لتشجيع واجتذاب العناصر التي تستحق الانتساب للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا لتحقيق رسالتها التي أُنشئت من أجلها.

 

وتتمثل هذه المنح في أن يُمنح أعلى طالبين في متوسط نسب مجموعى الثانوية العامة وامتحان القبول بالجامعة، من كل محافظة من المحافظات المصرية منحة تفوق تساوي الإعفاء من 75% من المصروفات الدراسية (غير شاملة الإقامة والتغذية). وفى حالة عدم وجود طلبة من محافظة ما يتم ترحيل منح هذه المحافظة إلى محافظة أخرى. بالإضافة إلى ذلك تقدم الجامعة خمس منح تفوق أخرى للطلاب من محافظتي الوادى الجديد وشمال سيناء. كمايُمنح الطلاب المتفوقون نسب تخفيض على المصاريف الدراسية (غير شاملة الإقامة والتغذية) وفقا لمتوسط نسب مجموعى الطالب في الثانوية العامة ودرجات امتحان القبول بالجامعة وفقا لما يلى:40% تخفيض للمصاريف للطلاب الحاصلين على مجموع 95% فأكثر، و30%تخفيض للمصاريف الدراسية للطلاب الحاصلين على مجموع 90 – 95 %، 20%تخفيض للمصاريف الدراسية للطلاب الحاصلين على مجموع 85 – 90%.

 

منح الجامعات الخاصة

 

وتقدم العديد من الجامعات الخاصة المصرية منحا مجانية بالكامل ومن بينها جامعة 6 أكتوبر، وجامعة بدر، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا،والجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلوماتوجامعة النهضة ببني سويف،والجامعة المصرية الروسية، وفاروس. وتشمل المنح الطلاب المتفوقين وأصحاب الحالات الخاصة وأبناء الشهداء والمصابين.

 

ونبدأ من جامعة 6 أكتوبر، حيث تقدم العديد من المنح للمتفوقين، من الحاصلين على مجموع 97% على الأقل، وذلك للالتحاق بكليات الطب والهندسة والصيدلة والعلاج الطبيعي وعدد من كليات الجامعات الأخرى.ويتم تقديم للمنحة من خلال موقع الجامعة.

 

ومن أهم شروط المنحة أن يكون الطالب حاصلا على الثانوية العامة للعام الدراسي الأخير من مدرسة حكومية مصرية بمجموع درجات لا يقل عن الحد الأدنى المقرر للكلية التى يرغب فى الالتحاق بها، وأن يجتازاختبارات القدرات (إن وجدت)،وألايكون متقدما للالتحاق بأى كلية بالجامعات الخاصة أوالأهلية لهذا العام، وأن يقدم بحثا اجتماعيا معتمداً موجها إلى الجامعة وستقوم الجامعة بمراجعته وتدقيقه بمعرفتها للتأكد من عدم القدرة المادية على سداد المصروفات الدراسية وعند التساوى فى استيفاء الشروط المطلوبة تكون الأولوية للحاصل على مجموع درجات أعلى. وقد أعلنت إدارة الجامعة عن تقديم 32 منحة، علما بأن الحد الأدنى للتقدم لمنحة كلية الطب 97.5% والعلاج الطبيعي 96%، والهندسة 90%، والتمريض 80%.

 

كما تقدم جامعة الجيزة الجديدة new gizaمنحا دراسية جزئية بخصم على مصاريف الكليات لطلاب الثانوية العامة المتميزين والراغبين في دراسة تخصص الصيدلة الإكلينيكية تحديدًا، وتتمثل شروط القبول في: أن يكون الطالب مصري الجنسية، واستيفاء معايير القبول في جامعة الجيزة الجديدة والمجلس الأعلى للجامعات لكلية الصيدلة، والحصول على درجة اللغة الإنجليزية المطلوبة لكلية الصيدلة،وامتلاك مهارات التعامل مع الآخرين على أساس المقابلة الشخصية.وتغطي المنحة المصاريف الدراسية بشكل جزئي، حيث تغطي المنحة  جزءا من الرسوم الدراسية (10% – 25% -50% من مجموع الرسوم) خلال برنامج السنوات الخمس الجامعية (10 فصول دراسية).

 

أما جامعة المستقبل الخاصة  فتقدم 10 منح دراسية كاملة سنويًا للطلاب المتفوقين في الثانوية العامة، ووفقا لموقع الجامعة فإنها تقدم عدد من المنح الدراسية على شكل إعفاء التجزئية من الرسوم الدراسية للطلبةالمتفوقين كما تقدم عدد من المقاعد الدراسية بحسب لوائح الجامعة والتي تقره الجنة مختصة بذلك بحيث لاتتجاوز 5% من عدد الطلاب الملتحقين بالدراسة.

وتقدم جامعة بدر بالقاهرة حزمة متنوعة من المنح الدراسية، لعل أبرزها المنح المجانية الكاملة للدراسة بكليات التمريض والعلاج الطبيعي والهندسة والفنون التطبيقية والإدارة والعلوم المالية واللغات والترجمة والعلوم السينمائية والمسرحية، ووفقا لشروط الحصول على المنحة بالجامعة والتي تم الإعلان عنها فإنه يجب أن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الثانوية من إحدى المدارس الحكومية وأن يقدم بحثا اجتماعيا يبين حالة الأسرة المادية، وأن تكون الحالة الاجتماعية المقدمة بالمستندات تثبت أن الطالب بحاجة إلى المنحة.

ومن أهم الشروط أن يكون الطالب متفوقا بالثانوية العام وألا يقل مجموعه عن 95% للحصول على المنحة بكليات طب الفم والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي، وألا يقل مجموعه عن 75% بالنسبة لكلية التمريض.

أما جامعة النيل فتقدم منحًا دراسية كاملة لأوائل الثانوية في إدارة الأعمال والهندسة وعلوم الكمبيوتروالتكنولوجي   االحيوية والتي تغطي كامل مدةالدراسة، بشرط القدرة على البحث،والابتكار،والإبداع،وريادة الأعمال والمشاركة في الأنشطة الخيرية،واستيفاء شروط القبول في جامعة النيل،بمافي ذلك إجادة اللغة الإنجليزية. وتتبنى شركة التكريرالمصرية (ERC) تقديم منح دراسية كاملة للطلاب من مناطق المطرية والخصوص وشرق شبراالخيمة المتقدمين للدراسةالجامعية بجامعةالنيل بكلية الهندسة والعلوم التطبيقية والتي تغطي كامل مدة الدراسة،شريطة الحصول على 95٪ علمي رياضة بالثانوية العامة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى