أهم الأخبارالأخبارجامعات ومعاهد

وكيل وزارة التعليم العالى يستعرض حصاد الدورة الثانية للجنة التنفيذية للبعثات

استعرض د. هيثم حمزة رئيس الإدارة المركزية للبعثات بوزارة التعليم العالى، حصاد الدورة الثانية للجنة التنفيذية للبعثات عن الفترة من أغسطس 2021 وحتى يوليو 2022، وما تم اتخاذه من قرارات خلال تلك الفترة، حيث قامت اللجنة باصدار 2500 قرار خاص ببرامج الابتعاث واعتماد الإجازات الدراسية للمبعوثين، كما عرض ملخصًا عما تم إنجازه لعدد من برامج الابتعاث التي تُنفذ بالشراكة مع بعض الجهات الأجنبية وبعض الوزارات ومن أهمها :-

• برنامج التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والذي يهدف إلى تدريب عدد 680 من المدرسين والمديرين على نظام التعليم الياباني TOKATSO، وقد تم الانتهاء من إيفاد 3 بعثات لجامعة فوكوي اليابانية ووصول بعثة رابعة الأسبوع الماضي إلى اليابان، وجاري التحضير لإرسال البعثة الخامسة في نوفمبر 2022.

• برنامج تدريب المُسعفين بهيئة الإسعاف المصرية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان بجامعة كوكيشيكان اليابانية؛ لرفع كفاءة المُسعفين المصريين وتدريبهم على أفضل الممارسات في الاسعاف الطائر واسعاف الحشود والحوادث على الطريق، وتم إيفاد عدد 30 مسعفًا حتى الآن وجاري إيفاد بعثة لعدد 10 من المُسعفين والمتخصصين في طب الطوارئ خلال أكتوبر 2022.

• برنامج طلاب المرحلة الجامعية الأولى للحصول على تدريب متقدم بالتخصصات المميزة بدولة اليابان من خلال سفرهم لمدة تتراوح ما بين فصل وعام دراسي وقد تم ايفاد 23 طالب جامعي على هذا البرنامج، وجاري ابتعاث 17 طالب خلال الأسابيع القادمة.

• برنامج عقول المستقبل الذي يهدف إلى تدريب طلاب المرحلة الجامعية حيث تم تدريب 38 طالبًا من أوائل كليات الهندسة من الجامعات المصرية في مجال علوم الفضاء ببرنامج تدريبي في جامعة يورك بكندا لمدة ثلاثة أسابيع خلال الشهر الماضي.
واستعرض المجلس الملامح الرئيسية للخطة الخمسية التاسعة للبعثات 2022 – 2027، والتي ستشمل 4 برامج رئيسية:
– برنامج علماء المستقبل: ويهدف إلى أيفاد السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعونة في الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية لإجراء أبحاث والحصول على درجات علمية من أرقى الجامعات والمعاهد العلمية العالمية في التخصصات ذات الأولوية للدولة المصرية.

– برنامج عقول المستقبل: يهدف إلى بناء القدرات العلمية للشباب في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي، وتشمل برامج تدريب صيفي، برامج قضاء فصل دراسي أو أكثر ضمن البرامج المشتركة بين الجامعات المصرية والأجنبية.
– برنامج كوادر المستقبل: يهدف هذا البرنامج الي بناء الكوادر البشرية من الناحية الفنية والإدراية في الوزارات والجامعات والهيئات الحكومية.

– برنامج مهارات المستقبل: ويختص هذا البرنامج ببناء المهارات الفنية والعملية اللازمة في جميع الجهات المدرجة في خطة البعثات، وتشمل برامج قصيرة المدي تتراوح من أسبوعين إلى ستة أشهر.

وكان د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد ترأس الاجتماع الأول للدورة الثالثة لانعقاد اللجنة التنفيذية للبعثات، بحضور د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي ود. محمد لطيف أمين عام المجلس الأعلى للجامعات ود. أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والسفير عمر سليم مساعد وزير الخارجية لشئون العلاقات الثقافية ود. هيثم حمزة رئيس الإدارة المركزية للبعثات، والمستشار القانوني للوزارة، وممثل وزارة المالية، والسيد/ هشام مصطفى مدير عام البعثات والإشراف العلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى