أستراحة الاستاذأهم الأخبارالأخبارترند الأستاذجامعات ومعاهدقضايا تعليميةمختارات

3 مراحل عقب نتائج الثانوية العامة .. خارطة الطريق للتنسيق الإلكترونى للجامعات الحكومية والمعاهد العليا لموسم 2022/ 2023

استثناء 1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية من قواعد التوزيع الجغرافى

أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى المشرف العام على مكتب التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد، عن خارطة التنسيق الإلكترونى لموسم لموسم 2020/ 2023 .

وأكد “عطا ” على أن تنسيق القبول بالجامعات الحكومية يتم من خلال 3 مراحل حسب مجموع الطلاب بالثانوية العامة، وتعلن الوزارة فى بيان رسمى الحد الأدنى لكل مرحلة، على أن يكون أمام الطالب للتسجيل على موقع التنسيق الإلكترونى 75 رغبة، وعلى الطالب ترتيب الرغبات إما بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب فى الالتحاق بالكلية أو المعهد الذى يريد الالتحاق به، وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافى المتدرج، والتى تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة تحصل على الأيزو للعام الخامس على التوالي

وشدد “عطا ” إنه لا يوجد تغيير فى نظام التنسيق الإلكترونى للجامعات الحكومية والمعاهد هذا العام عن العام الماضى، حيث يتم من خلال موقع التنسيق الإلكترونى الموحد وتسجيل الرغبات من خلاله وإعلان النتائج أيضا من خلال نفس الموقع، مشددا على أن موقع التنسيق مؤمن بالكامل ولا يمكن اختراقه أو التلاعب فى رغبات الطلاب.

وأكد “عطا ” على استمرار قواعد وشروط قبول طلاب الثانوية العامة بالجامعات والمعاهد العليا لتنسيق الجامعات للعام الجامعى 2022-2023، حيث من المقرر استثناء 1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية فى شهادة الثانوية العامة- بواقع 500 طالب شعبة «علوم» و500 طالب «رياضيات» و500 طالب «أدبی» وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم- من قواعد القبول الجغرافى والإقليمى عند توزيعهم على الكليات والمعاهد، وإعفاؤهم من المصروفات الدراسية فى البرامج العامة بالجامعات الحكومية، واستمرار تمتعهم بهذه الميزة، بشرط حصولهم على تقدير ممتاز خلال المرحلة الجامعية الأولى.

 خارطة التنسيق الإلكترونى
خارطة التنسيق الإلكترونى لطلاب الثانوية العامة 2022

وناشد «عطا» طلاب طلاب الثانوية العامة ضرورة المحافظة على رقم التسجيل والرقم السرى الخاص بكل طالب وألا يخرج عن نطاق الأسرة فقط، وذلك لعدم التلاعب فى رغباته التى تم تسجيلها، حيث إن مكتب التنسيق يتيح تعديل الرغبات طوال أيام المرحلة، على أن يعتمد فى توزيع الطلاب على آخر عملية تسجيل تمت على موقع التنسيق الإلكترونى.

وقال أنه يتم اختيار الكليات فى النطاق الجغرافى الأول قبل الاختيار فى النطاق الجغرافى التالى له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط. وأوضح «عطا» أن الطالب يستطيع معرفة الكلية المرشح لها، وطباعة بطاقة الترشيح من موقع التنسيق، وذلك فى ضوء الحد الأدنى المعلن عنه فى كل مرحلة من مراحل التنسيق المختلفة، وذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق، حيث تختلف الحدود الدنيا للقبول بالكليات أو المعاهد طبقًا للشعب العلمية والأدبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى